رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سباق الرئاسة الأمريكية يشتعل| ترامب يعتزم مُناظرة بايدن.. والأخير يرد

نشر
الأمصار

مِن المُرجح أن تشهد "الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024" هذا العام تكرارًا للمواجهة بين "دونالد ترامب وجو بايدن"، حيث يعتزم الرئيس الأمريكي السابق "ترامب"، عقد مُناظرة مع الرئيس الحالي "بايدن" على الفور، وذلك على الرغم من رفضه إجراء مُناظرة أي من مُنافسيه على نيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة.

وقال ترامب في برنامج إذاعي "أود مُناظرته "بايدن" الآن لأنه يجب علينا أن نجري مُناظرة. يجب أن نعقد مُناظرة من أجل مصلحة البلاد"ـ وعندما سأله صحفيون خلال رحلة إلى لاس فيغاس عن دعوة ترامب لإجراء مُناظرة، قال بايدن المُنتمي للحزب الديمقراطي "لوكنت مكانه، لرغبت في مُناظرتي أنا أيضًا. ليس لديه ما يفعله".

انتخابات الخامس من نوفمبر

وترامب هو المرشح الأوفر حظًا في سباق الحزب الجمهوري لتحدي بايدن في انتخابات الخامس من نوفمبر، لكنه لم يحسم بعد الترشيح ورفض طلب مُنافسته الجمهورية نيكي هيلي بمناظرتها.

وردًا على تعليقات ترامب، قالت حملة هيلي في بيان إنه "جبان للغاية" لدرجة أنه لا يستطيع أن يجري معها مُناظرة.

وتعكس تعليقات ترامب رغبة في التركيز على المُنافسة الانتخابية المُحتملة مع بايدن، الذي فاز يوم السبت بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ساوث كارولينا، ومن المتوقع أن يفوز بترشيح حزبه.

وتحتل هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة وسفيرة الأمم المتحدة في عهد ترامب، المركز الثاني بفارق كبير عن ترامب في استطلاعات الرأي لكنها تعهدت بمواصلة تحديه لنيل ترشيح الحزب الجمهوري.

وعقد ترامب وبايدن مُناظرتين خلال سباق انتخابات 2020، وأُلغيت مُناظرة ثالثة بعدما تأكدت إصابة ترامب بكوفيد-19 ورفض المشاركة في مناظرة افتراضية عن بعد.

جدير بالذكر أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية عادة ما تشهد ثلاث مُناظرات في كل مرة.

وفي وقت سابق، علّق الرئيس الأمريكي جو بايدن على فوز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشاير، مُشيرًا إلى أنه بات من الواضح" بأنه سيُواجه ترامب في نوفمبر، مُعتبرًا أن الديمقراطية والاقتصاد الأمريكيين "على المحك".

وكتب بايدن في بيان وزعته حملته الرئاسية: "من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري.. رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يُمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا وحرياتنا الشخصية واقتصادنا الذي شهد أقوى انتعاش في العالم مُنذ فيروس كورونا. كل شيء على المحك".

وشكر مُؤيديه الذين كتبوا اسمه على بطاقة الاقتراع في نيوهامبشاير، الأمر الذي يوحي له بالفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولاية.

وقال: "أريد أن أشكر كل من كتب اسمي هذا المساء في نيوهامبشاير. لقد كان ذلك دليلاً تاريخيًا على الالتزام بعمليتنا الديمقراطية، وأريد أن أقول لجميع هؤلاء المستقلين والجمهوريين الذين يشاركوننا التزامنا بالقيم الأساسية لأمتنا، ديمقراطيتنا، وحرياتنا الشخصية، والاقتصاد الذي يمنح الجميع فرصة عادلة، أن ينضموا إلينا كأمريكيين".

يُذكر أن نيوهامبشاير أجرت انتخاباتها التمهيدية محافظة على تقليدها كأول ولاية في البلاد تشهد هذا الحدث، مخالفة قرار اللجنة الديمقراطية التي أوصت بالبدء بساوث كارولاينا.

وأدى ذلك إلى إجراءات ضد الولاية، حيث منع بايدن من القيام بحملة انتخابية أو وضع اسمه على بطاقة الاقتراع في الولاية.

وقد تمكن ترامب من انتزاع بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للاقتراع في انتخابات نيوهامشير التمهيدية، عبر هزيمة منافسته الوحيدة، مندوبة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

ومن المقُرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024، ويتوقع أن يُواجه ترامب الرئيس الحالي جو بايدن.

ويُركّز بايدن على القضايا الأكثر جدلية بما فيها حق الإجهاض، ويُصوّر ترامب على أنه يُمثل تهديدًا للديموقراطية، علمًا بأن رسالته المُرتبطة بالاقتصاد لا تلقى آذانا صاغية في أوساط الناخبين الذين يُعانون من وطأة التضخم.

أمريكا.. ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيوهامبشاير

تفوق الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، على مُنافسته "نيكي هايلي" في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية "نيوهامبشاير"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد فاز ترامب بـ31613 صوتا (52.9%)، فيما حصدت مُنافسته هايلي 28210 صوتا (45.8%).

وأصدرت رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب إليز ستيفانيك بيانا بعد "الفوز الساحق" الذي حققه ترامب في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير.

وجاء في البيان: "تهانينا للرئيس دونالد ترامب على فوزه الهائل في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير وصنع التاريخ كأول مرشح منافس للحزب الجمهوري يفوز بكل من ولايتي أيوا ونيو هامبشاير! شكرًا لمواطني نيو هامبشاير على دعمكم المذهل للرئيس ترامب".

وأضافت ستيفانيك: "لقد رأيت بنفسي خلال عطلة نهاية الأسبوع الطاقة والزخم وراء حملة الرئيس ترامب لإنقاذ أمريكا. فالرئيس ترامب لديه من المؤيدين والمتطوعين الأكثر حماسًا من أي حملة في تاريخ الولايات المتحدة".

وتابعت: "هذا المساء، رفضت نيوهامبشاير أيضًا بأغلبية ساحقة نيكي هايلي ومتبرعيها الديمقراطيين المتطرفين. ومن أجل الجمهورية، فقد حان الوقت لتعليقها حملتها الفاشلة والتوحد خلف الرئيس ترامب لمواجهة الرئيس الأكثر فسادا في التاريخ جو بايدن".

وأعربت ستيفانيك عن ثقتها بأن "الرئيس ترامب سيهزم جو بايدن. يعرف الناخبون ذلك، وجو بايدن يعرف ذلك، ونيكي هايلي تعرف ذلك. سيتم تذكر أي جهد يائس لتقسيم الجمهوريين في المستقبل وسيُنظر إليه على أنه مساعدة مباشرة لحملة جو بايدن الفاشلة. يجب أن ينتهي ذلك الآن".

يُذكر أن هايلي هي المنافس الرئيسي لترامب على تحديد مُرشح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد انسحاب رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، وحاكمي نيوجيرسي وأركنساس السابقين كريس كريستي وآسا هاتشينسون، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

الرئيس الأمريكي السابق: "بايدن سينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية"

أعرب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، عن ثقته في أن خليفته "جو بايدن" سيخرج من السباق على المنصب في الانتخابات التي ستجري هذا العام، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.