رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: الضربات الأمريكية في اليمن والعراق وسوريا لصرف الانتباه عن الوضع بفلسطين

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة خارجية إيران ناصر كنعاني، إن الضربات التي تشنها الولايات المتحدة على اليمن وسوريا والعراق هي محاولة لصرف انتباه المجتمع الدولي عن الوضع في فلسطين.

وأشاف كنعاني في مؤتمر صحفي أسبوعي، الى أن مهاجمة دول أخرى في المنطقة هو انتهاك لسيادتها ومحاولة يائسة لصرف انتباه الرأي العام عن الأزمة الكبرى في فلسطين والتي يتمثل حلها في إنهاء الحرب الوحشية ضد الشعب الفلسطيني المضطهد".

وتابع كنعاني: "للأسف، بدلا من تعزيز السلام والأمن في المنطقة، تفضل الولايات المتحدة وبريطانيا دعم النظام الإسرائيلي ومصالحه التوسعية". 

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن الإجراءات التي تتخذها واشنطن في الشرق الأوسط "غير متسقة وتتناقض مع تصريحاتها"، لافتا إلى أن "إسرائيل لن تكون قادرة على مواصلة الحرب ضد الشعب الفلسطيني دون دعم الحكومة الأمريكية".

إيران: الولايات المتحدة تزيد التوتر في الشرق الوسط

بعد استهداف الطائرات الأميركية، فجر اليوم، 58 هدفاً في غرب العراق والشرق السوري، نددت إيران معتبرة أنها خطأ خطير.

واعتبرت الخارجية الإيرانية في تصريحات، اليوم السبت، أن الضربات الأميركية "انتهاكات لسيادة العراق وسوريا ووحدة أراضيهما".
كما رأت أنها تمثل خطأ أميركياً خطيراً واستراتيجياً سيؤدي فقط لزيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

أتى ذلك بعد تنديدات مشابهة من وزارة الدفاع السورية والحكومة في بغداد أيضاً.

المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي يعلن مقتل 16 شخصا

وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي مقتل 16 شخصا على الأقل من ضمنهم مدنيون بالضربات الجوية الأميركية التي استهدفت مقرات تابعة لفصائل عراقية موالية لإيران قرب الحدود مع سوريا.

كما أشار في بيان إلى أن تلك الهجمات التي وصفها بالعدوانية، "ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية".

كذلك اتهم "الجانب الأميركي بالتدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق مع بغداد لارتكاب هذا العدوان "، وفق قوله.
وكانت مصادر أمنية أفادت سابقا بأن الضربات خلفت 18 قتيلا هم 15 مقاتلا في فصائل مسلحة وثلاثة مدنيين، حسب ما نقلت فرانس برس.

الغارات الأميركية

يذكر أن الغارات الأميركية التي طالت المناطق الحدودية في العراق وسوريا أتت رداً على الهجوم بطائرة مسيرة الأسبوع الماضي، استهدفت قاعدة أميركية في "البرج 22" على الحدود الأردنية، وأدى إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة أكثر من 40.

كما جاءت وسط توتر واسع في المنطقة جراء الحرب التي تفجرت في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر، وأشعلت عدة ساحات من جنوب لبنان حيث حزب الله إلى سوريا والعراق، مرورا باليمن حيث جماعة الحوثي المدعومة أيضا من طهران.