رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: العراق يرفض الأعمال أحادية الجانب التي تقوم بها أية دولة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، رفض العراق لأي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، فيما أشار الى ان الحكومة العراقية أثبتت حرصها على مبدأ حسن الجوار وإقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم الاثنين، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي أكبر أحمديان".

وأكد رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء، "رفض العراق أي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، بما يتنافى والمبادئ الدولية القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة"، مشدداً على أن "الحكومة العراقية أثبتت حرصها على مبدأ حسن الجوار وإقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة ودول العالم، لكنّها بالوقت ذاته لا تجامل على حساب سيادة العراق وأمنه".

وأشار إلى أن "العراق بذل، ولا يزال يبذل، جهوداً كبيرة من أجل حفظ الاستقرار، وتحقيق التهدئة، بما يصب في المصلحة المشتركة لمختلف شعوب المنطقة".

من جهته، أكد أحمديان "التزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأمن العراق واستقراره، وحرصها على مواصلة العمل طبقاً للاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران بما يحفظ أمن البلدين الجارين".

رئيس الوزراء العراقي يؤكد أهمية مواصلة الجهود الدولية لإيقاف العدوان على غزة

استقبل رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، سفير روسيا الاتحادية لدى العراق اليبروس كوتراشيف، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أهمية مواصلة الجهود الدولية لإيقاف العدوان على غزة، حسبما ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح، أن "اللقاء، تطرق إلى تطورات الأحداث الأخيرة والجهود المبذولة لمنع المزيد من التصعيد، الذي يعود ضرره على مختلف بلدان المنطقة من بينها العراق، كما ينعكس سلباً على مجمل الأوضاع، لاسيما الأوضاع الاقتصادية وإمدادات الطاقة".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، "أهمية مواصلة الجهود الدولية، خصوصاً من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لإيقاف العدوان على غزة، الذي ساهم في اتساع الصراع، وانعكست تأثيراته على أمن المنطقة واستقرارها".

من جانبه، شدد كوتراشيف، على "دعم بلاده لاستقرارَ وأمن العراق والرغبة الجادة في استثمار العلاقات الثنائية بين البلدين نحو المزيد من الشراكات الاقتصادية، بما يحقق مصالح شعبي البلدين وازدهارهما".

وتابع، أن "اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة والتفاهمات في إطار منظمة "أوبك بلس"، فضلاً عن مساهمة الشركات الروسية الكبرى في مشروع طريق التنمية الستراتيجي، وما يتضمنه من مشاريع مختلفة".