رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تلاميذ المغرب تشارك في مسابقة للروبوت بالنرويج والولايات المتحدة

نشر
الأمصار

حققت ثلاثة فرق من المغرب نجاحًا في بطولة الأمم للروبوتات، ضمن فعاليات البطولة الوطنية FIRST LEGO LEAGUE، التي تشكل فرصة لتعزيز الإبداع والابتكار العلمي والتكنولوجي بين الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و16 سنة.

ونظمت جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا في المغرب، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، يوم السبت 3 فبراير، البطولة الوطنية للروبوتات، وهو الحدث الذي عرف مشاركة 35 فريقًا من مختلف أنحاء المغرب، بما في ذلك مشاركة فريق من بوركينا فاسو، لأول مرة.

وجاء في بلاغ صادر عن الجهات المنظمة للحدث، أن المسابقة، خلال هذه السنة، كانت تحت عنوان MasterPiece، وشكلت مصدر إلهام للمشاركين، حيث تم حثهم على تجاوز حدود الإبداع من خلال تصوّر وسائل مبتكرة لمشاركة هواياتهم، عبر دمج الفن والتكنولوجيا، وكان لدى العقول الشابة اللامعة الفرصة لتصميم حلول أصلية تتجاوز حدود التخصصات.

وأضاف البلاغ، أنه أمام لجنة تحكيم تتألف من 24 عضوًا من المهندسين والمديرين والمعلمين وعشاق التكنولوجيا، قدّمت الفرق بحماس مشاريعها التي ركزت على عملية تصميم الهندسة، وأظهرت هذه العقول الشابة الإبداعية براعتها وفهمها العميق للتحديات التكنولوجية.

بالإضافة إلى العروض أمام لجنة التحكيم، تنافست الفرق في مباريات الروبوت لحل مهام معقدة على طاولة اللعب "Masterpiece".

ونتيجة للتقييمات المتعددة، يضيف البلاغ، تأهلت ثلاثة فرق من المغرب إلى بطولات دولية مرموقة، والتي هى:

World Festival Houston: فريق Subrotic Junior من مدينة الدار البيضاء.

Open Invitational Norway: فريق Avatar من مدينة الدار البيضاء.

Open Invitational Massachusetts: فريق Robotics for Futur من مدينة مولاي يعقوب.

تكليف "نيوبورت" بتشغيل الخط البحري بين المغرب وجزر الكناري

قالت جريدة "إل اسبانيول"، أن مجموعة "نيوبورت"، التي يقع مقرها في جزر الكناري، هى من سيتكلف بمهمة استغلال الخط البحري بين بويرتو ديل روزاريو وطرفاية، بعد اختيار أرض بميناء الكناري وإعداد المستندات الخاصة، وهو ما سيتم القيام به أيضا بميناء طرفاية في المغرب لبدء التشغيل بالخط البحري.

وتتمتع الشركة التي لها استثمارات في منطقة طرفاية منذ حوالي 14 عامًا، بحضور في قطاعات مثل التطوير العقاري والاستشارات والخدمات السمعية والبصرية والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والتدريب والفندقة.

وحسب الصحيفة الإيبيرية، أنشأت نيوبورت شراكة مع المشغل "Hamilton y Cía" لاستغلال الخط البحري مع المغرب، في إطار تحالف جديد باسم الشركة العامة المحدودة "Puerto de Tarfaya Canarias"، والتي ستتكلف بالامتيازات الإدارية في مينائي طرفاية وفويرتيفنتورا.

وباشرت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في المغرب، في الأسابيع الماضية، الإجراءات الخاصة بصفقة تشغيل الخط البحري، الذي سيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية لمملكة المغرب، ويعول الكثير من الفاعلين الاقتصاديين بهذه الجهة على مساهمة هذا الخط البحري في تطوير التبادل التجاري والثقافي.

الخط البحري بين المغرب وجزر الكناري