رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باحث يقدم تحليلًا لنسب المشاركة في الانتخابات المحلية في تونس

نشر
انتخابات المجالس
انتخابات المجالس المحلية في تونس

علق الباحث والمفكر في تونس فريد العليبي، على نسبة المشاركة في الدور الثاني للانتخابات المحلية في تونس والذي بلغ 12.44%، اليوم الاثنين، حسب ما أعلنت عنه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

واعتبر الباحث والمفكر في تونس فريد العليبي، أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات في تونس هى نسبة ضعيفة، مشيرا إلى أنها مرتبطة بنوع الدّيمقراطيّة المعتمدة حاليا في تونس وهذا النوع من الديمقراطية هى المباشرة بعد أن ثبت بطلان الديمقراطية التمثيلية الليبرالية المسقطة والتي سادت خلال العشرية السوداء اين طغى المال السياسي والإعلام الفاسد وخلط الدين بالسياسة، وأيضا التدخل الأجنبي.

وأكد الباحث والمفكر في تونس فريد العليبي، أن هذا النوع من الديمقراطية المباشرة لا يشارك فيه إلا من هو مقتنع به دون أي تأثير آخر، ومع تطور الوضع السياسي، من المتوقع أن تزيد هذه النسب أكثر فأكثر، وفق تعبيره.

وأرجع الباحث والمفكر في تونس فريد العليبي، ارتفاع نسب المشاركة في المناطق الداخلية إلى جملة الأسباب المذكورة اعلاه، إذ أن ولاية سيدي بوزيد في تونس بلغت فيها نسبة المشاركة 26% وسيدي بوزيد هى مهد الثورة، وكانت من بين المناطق التي تسجل فيها نسب ضعيفة خلال العشرية السوداء.

وأضاف الباحث والمفكر في تونس فريد العليبي، أن تفسير تباين هذه النسب يعود أيضا لإدراك الشعب التونسي على ضوء الدستور الجديد، أن رئيس جمهورية تونس هو المحدد للسياسات العامة والجوهرية ولهذا السبب فالاهتمام مستقبلا سيكون بالانتخابات الرئاسية ونسبة المشاركة حسب المعطيات المتوفرة ستكون كبيرة.

تونس.. انطلاق عملية الاقتراع بـ169 مركز بولاية القصرين‎

فتحت صباح اليوم أبواب مراكز الاقتراع في تونس البالغ عددها بولاية القصرين 169 مركز اقتراع موزعين على 233 مكتب اقتراع.

وانطلقت عملية التصويت للدور للثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس وسط تامين عسكري وأمني لمراكز الاقتراع، وتم تسخير 1043 عضو بين أعضاء مكاتب ورؤساء مكاتب وتم انتداب 90 عون لعملية تجميع النتائج بقاعة الفرز والتجميع بالقاعة المغطاة بالقصرين المدينة وتم تجهيزها وإعدادها لمرحلة تجميع النتائج.

ويبلغ عدد المترشحين في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية في تونس 108 مترشحا بـ54 عمادة، كما يبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي بالقصرين 216 ألف و 995 مسجلا، هذا و تتواصل عملية الاقتراع إلى حدود السادسة مساءا.

وللتذكير تم أمس نقل المواد الانتخابية من طرف الوحدات الأمنية والعسكرية في تونس من المخزن الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات نحو كافة مراكز الاقتراع بالجهة والبالغ عددها 167 مركز اقتراع.