رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عدد سكان قطر يرتفع 5.5 % ليتخطى مستوى 3 ملايين نسمة

نشر
قطر
قطر

أعلنت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، عن ارتفاع عدد سكان دولة قطر بنهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2024 بنسبة 5.52% سنوياً، متخطياً مستوى الـ3 ملايين نسمة للمرة السادسة.

عدد سكان قطر يرتفع 5.5 % ليتخطى مستوى 3 ملايين نسمة

وبحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، فقد بلغ عدد سكان قطر في نهاية الشهر الماضي 3.118 مليون نسمة، مقابل 2.955 مليون نسمة في ختام يناير/كانون الثاني 2023.

وبالمقارنة بعدد سكان قطر في ديسمبر من عام 2023 البالغ 2.966 مليون نسمة، فقد ارتفع عدد السكان 5.12%.

وبحسب بيانات جهاز التخطيط، فقد تم توزيع عدد سكان قطر في الشهر المنصرم بين 2.227 مليون نسمة من الذكور، و890.451 نسمة من الإناث.

وجدير بالذكر، أن عدد سكان قطر تخطى مستوى الثلاثة ملايين نسمة في عام 2023 بنحو 5 مرات، في أشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وأكتوبر/ تشرين الأول، وسبتمبر/ أيلول، ومايو/ آيار، ومارس/ آذار.

وتشمل تلك البيانات عدد الأفراد من الأعمار كافة (قطريون – غير قطريين) داخل حدود دولة قطر يوم 31 يناير/كانون الثاني 2024، ولا تشمل القطريين خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان، وغير القطريين ومن لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان.

وقطر، هي دولة عربية خليجية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلّة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. 

وفي أعقاب الحكم العثماني، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد. نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. وافق الشعب على الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، بنسبة 98٪ تقريباً لصالح المشروع. وكان مجموع السكان في قطر في عام 2022 م، 2,980,338 نسمة: يبلغ عدد المواطنين القطريين داخل حدود قطر 380,000 والمقيمين 2,600,338 تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة بعد المملكة العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أن قطر من الدول مرتفعة الدخل وكانت الدولة هي الأعلي دخلًا بين الدول العربية والخامسة عالميًا لعام 2023، يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وثالث عشر أكبر إحتياطي مؤكد من النفط. وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً إذ أنها أحد الدول العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتُصنّف قطر الدولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. تعد قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط. أستضافت قطر كأس العالم لكرة القدم 2022، وأصبحت أول دولة عربية تقوم بذلك.