رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على الأحوال الجوية اليوم في السودان

نشر
الأحوال الجوية
الأحوال الجوية

توقعت هيئة الارصاد الجوية اليوم الاحد في السودان أن تتوالى درجات الحرارة بشقيها العظمى والصغرى ارتفاعها الطفيف في معظم أنحاء البلاد .


واضافت انه من المتوقع نشاط الرياح الخفيفة السرعة احياناً المثيرة للغبار والاتربة في أجزاء متفرقة من شمال، أواسط، جنوب و غرب البلاد و ولاية البحر الاحمر.

وكانت قد سجلت اعلى درجة حرارة ليوم الامس 35 º م في مدينة الدمازين ، وادناها سجلت في مدينة دنقلا وكانت 9 ºم.

اعلى درجة حرارة متوقعة 36 درجة. م في مدينتي القضارف والدمازين ظهر اليوم، وادنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 9 درجات م في مدينة دنقلا .ظ

سعر الدولار في السودان الأحد 4 فبراير 2024

تشهد العملات الأجنبية في السودان ارتفاعا متواصلا في قيمتها مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، نتيجة للضغوطات التي تواجه الاقتصاد الوطني والأوضاع السياسية والأمنية المضطربة والنزاعات المسلحة التي تشهدها بعض المناطق.

وأفاد مصدر مطلع في قطاع الصرافة في السودان، بأن سعر بيع الدولار الأمريكي اليوم الأحد في السوق الموازي وصل إلى 1200 جنيه، في حين بلغ سعر شرائه 1190 جنيه، مسجلا ارتفاعا بنحو 20 جنيه عن يوم أمس.

وأشار المصدر، إلى أن العملات الخليجية شهدت ارتفاعات مماثلة، حيث سجل الريال السعودي 317 جنيه، والدرهم الإماراتي 322 جنيه، والريال القطري 320 جنيه.

وأكد المصدر، أن هذا التصاعد في أسعار الصرف يزيد من معاناة المواطنين، خاصة في ظل تفاقم الأزمات التي تواجه قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم والغذاء.

وأضاف المصدر، أن سعر الدولار يختلف من بنك إلى آخر، حسب آلية التحديد التي تتبعها كل مؤسسة مالية، وبحسب المصدر، فإن بنك الخرطوم حدد سعر الدولار بـ1035 جنيه، وبنك أم درمان بـ1050 جنيه، بينما بلغ في بنك فيصل 1100 جنيه.

وتواصل السودان معاناتها من تدهور الأوضاع على مختلف الجبهات السياسية والأمنية والإنسانية، إثر اندلاع الحرب الأهلية في أبريل 2023، التي خلفت دمارا هائلا في البنية التحتية والموارد الطبيعية والزراعية، وارتفاع أسعار الواردات من المواد الأساسية والطاقة، وانخفاض التحويلات المالية من المغتربين، كما تعيش السودان عزلة دولية متفاقمة، مما يحد من فرص الاستثمار والمساعدة.

سوق الصرف الموازية 

وتشهد سوق الصرف الموازية اضطرابات كبيرة في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، نتيجة للطلب المرتفع على النقد الأجنبي والإنتاج المحلي المنخفض والأزمة السياسية والحرب.

وتواجه المصارف المحلية عقبات في مواجهة ارتفاع سعر الدولار في سوق الصرف الموازية، بسبب نقص مخزونها من النقد الأجنبي وتراجع إيرادات التصدير والتحويلات.