رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تداعيات قرار إدارة الرئيس الأمريكي بقصف سوريا والعراق

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أن شبح حروب الخليج يلوح بالشرق الأوسط، حيث شرعت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن في هجوم واسع النطاق، حيث قصفت ما يقرب من مائة هدف مؤيد لإيران والقوات شبه العسكرية الإيرانية العاملة في العراق وسوريا، وجعلت الولايات المتحدة وإيران قريبتين جدًا من المواجهة المباشرة.

وأكدت الصحيفة، أن سلسلة التفجيرات هذه التي وقعت ليل الجمعة إلى السبت هي رد  الرئيس الأمريكي بايدن على الهجوم الذي تم تنفيذه يوم الأحد الماضي بطائرة بدون طيار ضد موقع للجيش الأمريكي في الأردن، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 40 آخرين. وكانت هذه أكبر خسارة في الأرواح البشرية تتكبدها الولايات المتحدة في المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضافت الصحيفة، أنه قبل كل شيء، شكل رد إدارة الرئيس الأمريكي بايدن تحدياً من جانب الميليشيات الموالية لإيران للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل من خلال انتشارها البحري في الشرق الأوسط، الذي يتمتع بقدرة قتالية تفوق قدرة معظم دول المنطقة.

انتشرت بعض ردود الفعل الدبلوماسية ضد خطوة  الرئيس الأمريكي بايدن مثل رد ماريا زاجاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ودعوة روسيا إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي وتدين القصف الأمريكي في سوريا والعراق، وخروج مليشيات الحوثي في ​​اليمن خلال مظاهرة ضد التدخل الأمريكي في الشرق الأوسط.

رسالة ردع لإيران

إن هذا الانتشار الأمريكي من إدارة الرئيس الأمريكي بايدن، وقصفها للحوثيين الموالين لإيران في اليمن الذين يهددون الملاحة في البحر الأحمر، والهجمات التي وقعت يوم الجمعة على الميليشيات الموالية لإيران في العراق وسوريا، تهدف إلى إرسال رسالة ردع إلى طهران، الخصم الرئيسي لتل أبيب. وواشنطن في المنطقة.

إن إسرائيل تشن حملة صليبية ضد منظمة حماس الفلسطينية (ذات العقيدة السنية، ولكنها مدعومة من إيران وتلك الميليشيات الشيعية)، بسبب المذبحة التي وقعت في الأراضي الإسرائيلية والتي راح ضحيتها 1200 شخص في 7 أكتوبر. وقد أدى الانتقام الإسرائيلي إلى تدمير قطاع غزة وقتل 27 ألف فلسطيني، من بينهم حوالي 10 آلاف طفل.

ولم تقصر إسرائيل قصفها على قطاع غزة، حيث تنوي القضاء على حماس، وخلال هذه الأشهر الأربعة تقريبًا من الحرب، تعرضت مواقع حزب الله، أقوى ميليشيا موالية لإيران في الشرق الأوسط، وهي أيضًا حليفة لحركة حماس الفلسطينية، للقصف في سوريا ولبنان.

 في بيروت ودمشق، لجأت إسرائيل إلى إرهاب الدولة للقضاء على قادة حماس وحزب الله والحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وهي منظمة إيرانية شبه عسكرية تنشر مسلمات طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتقوم بتمويل الميليشيات التي تشكل ما يلي: يسمى محور المقاومة ضد تل أبيب وواشنطن.

لقد بدأ الانتقام للتو

وشملت الأهداف الـ 85 التي قصفتها الولايات المتحدة بأمر من إدارة الرئيس الأمريكي بايدن يوم الجمعة في سوريا والعراق قواعد للحرس الثوري الإيراني في المناطق التي تسيطر عليها القوات الشيعية المتحالفة مع نظام طهران.

وفي بيان أصدره البيت الأبيض، أوضحت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن أن هذا الانتقام لم يبدأ للتو وأنه سيستمر "في الزمان والمكان" الذي تقرره الولايات المتحدة طالما كان ذلك ضروريا.