رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رياض دغفوس: تونس ستصل إلى ذروة الإصابات بالإنفلونزا في منتصف فبراير

نشر
الأمصار

توقّع مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح في تونس، رياض دغفوس، أن تصل تونس إلى ذروة الإصابات بفيروس الانفلوانزا في منتصف شهر فيراير الجاري، داعيا إلى أخذ الاحتياطات اللازمة للتوقي من عدوى الإصابة بالانفلوانزا الموسمية المنتشرة حاليا.

وأضاف مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح في تونس، رياض دغفوس، اليوم السبت، أن تونس تشهد منذ شهر نوفمبر 2023 انتشارا واسعا للإصابات بالانفلوانزا ومنها خاصة فيروس "هاش 1 ان 1"  (H1N1) وفيروس "هاش 3 ان 2" (H3N2)، اللذان تسببا في تزايد الحالات وإيواء عدد هام منها بالمستشفيات وأقسام الاستعجالي.

وأوضح مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح في تونس، رياض دغفوس، أنه تتمثل أعراض الأصابة في ارتفاع درجات الحرارة وأوجاع في الرأس وسعال وغثيان وأوجاع في البطن، وفق ما بينه دغفوس، لافتا إلى أن التلقيح المضاد للانفلونزا الموسمية الموجود حاليًا بالصيدليات الخاصة يوفر الحماية من الإصابة بهذه الفيروسات ويخفف من حدة مضاعفاتها.

وأشار مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح في تونس، رياض دغفوس، إلى أن انتشار فيروس كوفيد 19 ضعيف جدا مقارنة بالانفلونزا الموسمية، داعيا في ذات السياق إلى مراجعة الطبيب المباشر لعلاج الانفلوانزا وعدم أخذ المضادات الحيوية بطريقة عشوائية وإجراء الاختبارات اللازمة أن استوجب الأمر، وذلك بإشراف الطبيب.

وشدد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح في تونس، رياض دغفوس، على أن اتباع الإجراءات الوقائية ضروري ومنها خاصة غسل اليدين بانتظام وشرب الكميات الكافية من الماء وتناول الفيتامين "سي" (C) ولبس الكمامة.

وتعلن منظمة الصحة العالمية سنويا عن تسجيل مليار إصابة بالانفلونزا الموسمية منها ما بين 3 و5 ملايين حالة صعبة وتخلف نحو 650 ألف حالة وفاة في العالم، حسب ذات المتحدث.

الرئيس التونسى يؤكد عمق علاقات الشراكة المتميزة مع الجزائر

أكد رئيس تونس قيس سعيد، الجمعة، عمق الأخوة الصادقة وعلاقات الشراكة المتميزة مع دولة الجزائر فى كل المجالات، مشيرا الى حرص بلاده على الارتقاء بهذه العلاقات الى أعلى المستويات.

وجاءت تصريحات الرئيس التونسى خلال استقباله بقصر قرطاج وزير الشئون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائرى أحمد عطاف، الذى يزور تونس حاملا رسالة خطية من الرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون لنظيره التونسي، وذلك وفقا لبيان الرئاسة التونسية.
وأشار سعيد إلى ضرورة تعزيز التكامل بين البلدين عبر استشراف آليات وطرق عمل متجددة تلبى تطلعات الشعبين الشقيقين، ومن بينها تنمية المناطق الحدودية وتعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى والاستثمارات فى البلدين.
وأكد الرئيس التونسى اعتزاز بلاده بتاريخها المشترك مع الجزائر وإيمانها الراسخ بوحدة المصير، مجددا التأكيد على تمسك بلاده بسنة التشاور والتنسيق بين القيادتين فى البلدين وتوحيد الرؤى والمواقف بخصوص جميع المسائل الإقليمية والدولية لاسيما فى ظل الظروف الراهنة التى تشهدها المنطقة والعالم.
وتطرق الرئيس التونسى -خلال المباحثات- إلى القضية الفلسطينية، حيث أكد موقف بلاده الثابت من الحق الفلسطينى ومساندتها الدائمة لشعبها الأبى فى كفاحه من أجل إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.

قيس سعيد يستلم رسالة من الرئيس تبون

سلم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج  أحمد عطاف، اليوم الجمعة، للرئيس التونسي قيس سعيد، رسالة خطية من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ووفق بيان الخارجية، بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يستقبل من قبل رئيس جمهورية تونس السيد قيس سعيد حيث سلمه رسالة خطية من أخيه الرئيس السيد عبد المجيد تبون

وخلال اللقاء، أكد عطاف، أن الرئيس عبد المجيد تبون يحرص أشد الحرص على التواصل الدائم والتنسيق المستمر مع الرئيس قيس سعيد للارتقاء فعليا بالعلاقات الثنائية.