رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"مهما طال البعاد" يشارك في الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر
الأقصر للسينما الأفريقية
الأقصر للسينما الأفريقية

يشارك الفيلم الروائي القصير "مهما طال البعاد" للمخرجة دنيا الزاهر، خلال فعاليات مسابقة أفلام الطلبة بالدورة الثالثة عشر بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية:

ويأتي مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، برئاسة الكاتب والسيناريست سيد فؤاد، ورئاسة شرفية للفنان محمود حميدة.

وتدور أحداث فيلم "مهما طال البعاد"، حول فتاة تستعد لتقديم عرض مسرحي كمشروع تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، لتفاجئ بمكالمة هاتفية تفيدها بخبر وفاة والدتها قبل دخولها للعرض؛ ليبدأ صراعا نفسيا يحدث لنور البطلة أثناء تقديمها للعرض.

وأقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل دورته الـ13، والمقرر إقامتها في الفترة من 9 إلى 15 فبراير الجاري، والتي تحمل شعار: "إفريقيا بكل الألوان"، ومهداة للفنان الراحل طارق عبد العزيز.

وشهد المؤتمر، تكريم عدد من الفنانين وهم المخرج خيري بشارة، والفنانين حسن الرداد وإيمي سمير غانم، والمنتج جابي خوري، والمخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آي كيتا يارا.

وعلى هامش المهرجان، يتم الاحتفال بمئوية الفنان الراحل فؤاد المهندس.

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خلال المؤتمر الصحفى للمهرجان، تضامنه الكامل مع أهل غزة وفلسطين، ووقف الحضور دقيقة حدادا على أرواح الشهداء.
وفي البداية قال الفنان محمود حميدة إن البعض يتعامل مع المهرجانات على أنها فرح، ونحن تعودنا إذا مات عزيز لدينا وعندنا فرح ألغيناه، مشددا على أن المهرجانات جزء مهم من صناعة السينما وليست فرحا.
من جانبه قال المنتج جابي خوري، إن المهرجان يلاقي صعوبات كبيرة جدا، ولا أعرف كيف يقوم القائمون عليه بتنظيمه، والحقيقة أن المهرجان جزء من صناعة السينما، ويمكن استغلال مهرجان الأقصر بجلب عملة صعبة للبلاد، وأتمنى يكون هناك رؤية واضحة لهذه الصناعة وأتمنى أن يكون هناك جلسات تجمعنا بالمسئولين بوزارة الثقافة لبحث فرص دعم هذه الصناعة بما فيه الخير لمصر.

تصريحات رئيس ومؤسس المهرجان السيناريست سيد فؤاد

من جانبه قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان إن نشرة المهرجان يرأس تحريرها الناقد الفني زين العابدين خيري شلبي، وفي الدورة الجديدة أيضا نتذكر من أعطوا لصناعة السينما الأفريقية، وهم: المخرجة السنغالية صافي فاي، الناقد المغربي نور الدين الصايل، الناقد المصري رؤوف توفيق، كما نهديها للفنان طارق عبد العزيز، وكذلك نحتفي بمئوية الفنان الكبير فؤاد المهندس، باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.