رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش المغربي يختتم فاعليات التدريب المشترك "الأسد الإفريقي 2024"

نشر
الجيش المغربي
الجيش المغربي

أختتمت القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، وقوات أكثر من عشرة بلدان شريكة، أشغال التخطيط للدورة العشرين من تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، الذي احتضنته القيادة العليا للمنطقة الجنوبية منذ الـ29 من شهر يناير الماضي، بتعليمات ملكية.

ومن المرتقب أن تعرف هذه السنة، موازاة مع المناورات التي ستُجرى في الفترة من 20 إلى 31 مايو 2024، في مناطق أكادير وطانطان والمحبس وطاطا والقنيطرة وبن جرير وتفنيت، الاحتفاء بالنسخة العشرين لانطلاق تمرين “الأسد الإفريقي”، الذي يعد أكبر تمرين عسكري متعدد الجنسيات بالقارة الإفريقية.

ويرى محللون أن نسخة هذه السنة من المناورات والاستعدادات القبلية الخاصة بها تأخذ بعين الاعتبار التطورات التي تعرفها الدول الإفريقية ومنطقة الساحل والصحراء، والعمل على احتوائها.

في هذا السياق، قال الخبير المغربي في الشأن الأمني والعسكري محمد شقير إن “هذه الاستعدادات متميزة بحكم أنها تشكل النسخة 20 من مناورات الأسد الإفريقي التي تسهم في تقوية التحالف الإستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، اللذين تربطهما اتفاقية شراكة عسكرية تمتد من 2020 إلى 2030”.


بالإضافة إلى ذلك، يضيف شقير في حديث صحفي، قائلًا إن “التحضير لهذه المناورات يأتي في سياق إقليمي يعرف تراجع النفوذ الفرنسي، خاصة في دول الساحل، مع تغيير في الأنظمة العسكرية بكل من مالي، بوركينافاسو والنيجر، ما يسمح بتمدد النفوذ الروسي في المنطقة، بالإضافة إلى تزايد نشاط الحركات المتطرفة المسلحة، مع ما سينجم عنه من تداعيات”.

المغرب.. المصادقة على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية لـ٥ سنوات

صادق مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب، بالإجماع، أمس الأربعاء 31 يناير 2024، على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية الوطنية من مصادر الطاقات المتجددة خلال فترة الخمس سنوات المقبلة الممتدة من 2024 إلى 2028

وحسب بلاغ صحفي لمجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب، فإن القدرة الاستيعابية تمثل الكمية القصوى من القدرة المنشأة من مصادر الطاقات المتجددة بجميع أنواع الجهود الكهربائية والتي يمكن للمنظومة الكهربائية استيعابها دون إعاقة تسيير وسائل إنتاج وتشغيل المنظومة الكهربائية.

المشاورات والنقاشات مع الفاعلين المعنيين

وتعد هذه الآلية الجديدة تتويج مسلسل طويل من المشاورات والنقاشات مع الفاعلين المعنيين والتي استندت على منهجية موضوعية في حساب القدرة الاستيعابية.
كما ستسهر الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب على استدامة هذه الآلية مع الاخذ بعين الاعتبار انتظارات الأطراف المعنية في قطاع الكهرباء من أجل تنقيح حساب القدرة الاستيعابية على ضوء الإنجازات الملحوظة.

وهكذا، خلال الفترة الممتدة من 2024 إلى 2028، سيبلغ إجمالي القدرة الاستيعابية على المستوى الوطني ما يقارب 7236 ميغاوات، بما في ذلك 1323 ميغاوات من هذا المجموع يتعلق بمستوى شبكات التوزيع. يمكن الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالقدرة الاستيعابية وتوزيعها على مستوى التراب الوطني على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب: www.anre.ma.