رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع السورية: لا يمكن استمرار سيطرة القوات الأمريكية على أجزاء من أراضينا

نشر
القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

قالت وزارة الدفاع السورية، اليوم السبت، إن الهجوم الأمريكي أدى لمقتل عدد من المدنيين والعسكريين وألحق أضرارا كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة.

وأضافت الدفاع السورية أن الهجوم الأمريكي "ليس له مبرر سوى محاولة إضعاف قدرة الجيش السوري وحلفائه في مجال محاربة الإرهاب".

وشددت الوزارة على أن "احتلال القوات الأميركية لأجزاء من الأراضي السورية لا يمكن أن يستمر".

وجاءت تصريحات الوزارة هذه بعد ساعات من قيام القوات الأميركية بتوجيه ضربة لعدد من المواقع داخل الأراضي السورية ردا على مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة نحو 40 آخرين بضربة بواسطة مسيرة استهدفت قاعدة أميركية في الأردن.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات الأميركية نفذت جولات من الاستهدافات الجوية على مواقع بطول نحو 130 كيلومترا من مدينة دير الزور وصولا للحدود السورية -العراقية مرورا بالميادين.

وأضاف المرصد أنه تم استهداف خلال تلك الجولات 26 موقعا هاما للميليشيات الإيرانية، ففي مدينة الميادين قصفت مواقع في كل من حي التمو وقاعدة عين علي بالقرب من قلعة الرحبة وحي الشبلي والحيدرية وصوامع الحبوب.

وفي البوكمال قرب الحدود السورية -العراقية استهدفت عدة مواقع في الهجانة والهري.

وفي مدينة دير الزور استهدفت مواقع للميليشيات الإيرانية بالقرب من كلية التربية سابقا، ومحيط المطبخ الإيراني، وقرب الرادارات وطب هرابش وحويجة صكر ومستودعات عياش.

وأسفرت الضربات عن مقتل 18 عنصر من الميليشيات في حصيلة غير نهائية لتلك الضربات.

واشنطن: الضربات الأمريكية في العراق وسوريا استمرت نحو 30 دقيقة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي للصحافة، إن الضربات التي شنتها أميركا ضد أهداف في سوريا والعراق استمرت نحو 30 دقيقة، ولا تزال وزارة الدفاع الأميركية لا تزال تقيم الأضرار الناجمة من الضربات التي أصابت عشرات الأهداف في سبعة مواقع منفصلة.

وأضاف كيربي إن المقاتلات الأميركية المشاركة في هذه العملية التي استهدفت في المجموع 85 هدفا في سبعة مواقع مختلفة (3 في العراق و4 في سوريا)، قد أطلقت "أكثر من 125 ذخيرة دقيقة التوجيه في نحو ثلاثين دقيقة، وغادرت المقاتلات المناطق المستهدفة".

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا لأكثر من 165 هجوما منذ منتصف تشرين الأول الماضي.

وأعلن البيت الأبيض أمس أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقية قبل تنفيذ ضربات انتقامية ضد أهداف في سوريا والعراق.

وقال كيربي "لقد أبلغنا الحكومة العراقية" بذلك مسبقا.