رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تعلن تمديد حالة الطوارئ في البلاد

نشر
البرلمان الإثيوبي
البرلمان الإثيوبي

أعلن مجلس نواب الشعب الإثيوبي  مدد حالة الطوارئ لمدة أربعة أشهر أخرى.

و قد وافق المجلس على اقتراح تمديد حالة الطوارئ لمدة أربعة أشهر أخرى بأغلبية الأصوات مقابل صوتين ضد وامتناع ثلاثة عن التصويت.

وبهذه المناسبة، قال وزير العدل جيديون تيموثاوس لأعضاء البرلمان إن حالة الطوارئ أنقذت منطقة أمهرا من التشتيت.

مباحثات مشتركة بين رئيس الوزراء الإثيوبي ونظيرته الإيطالية حول القضايا الإقليمية

عقد رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد اجتماع مع نظيرته الإيطالية جيورجيا ميلوني بحثا خلاله القضايا الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف.

وأعرب أبي أحمد عن امتنانه لرئيسة الوزراء جيورجيا للمناقشة التي أجريت حول القضايا الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف.

وكتب أبي أحمد على وسائل التواصل الاجتماعي: "إن ارتباطاتنا المستمرة هي شهادة على التعاون المتزايد بين بلدينا".

إثيوبيا تعلن مشاركة رئيس الوزراء في القمة الإيطالية الإفريقية

 انضم رئيس الوزراء الإثيوبي  أبي أحمد إلى القادة الأفارقة الآخرين في القمة الإيطالية الإفريقية التي استضافتها رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني تحت شعار "جسر للنمو المشترك".

وخلال القمة التي تستمر يومين، ستتم مناقشة "خطة ماتي" التي اقترحتها إيطاليا لأفريقيا.

وقالت رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني يوم الأحد إن "الهدف هو أن نقدم للدول الأفريقية رؤيتنا للتنمية في أفريقيا، والتي هي أساس خطة ماتي".

ويغطي جدول أعمال القمة مجالات متنوعة للتعاون، بما في ذلك الأمن الغذائي والثقافة والتعليم والتدريب المهني وأمن الطاقة والتنمية الاقتصادية وتطوير البنية التحتية، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الاتجار بالبشر والإرهاب.

ويعتقد أن خطة ماتي ستنشئ شراكة استراتيجية جديدة مع البلدان الأفريقية وتعالج الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية وتتغلب على عصابات التهريب.

إثيوبيا: نسعى للحصول على منفذ بحري من أجل حماية مصالحنا

أكد مسؤولون في اللجنة الدائمة للعلاقات الخارجية وشؤون السلام في مجلس نواب الشعب الإثيوبي، أن سعي إثيوبيا للوصول إلى البحر أمر ضروري للغاية لبقائها ولحماية المصلحة الوطنية للبلاد.

وقال المسؤولون لوكالة الأنباء الإثيوبية إن إثيوبيا اقترحت الوصول إلى البحر لدول المنطقة بطريقة سلمية على أساس مبدأ التنمية المتبادلة والمنفعة المشتركة.

وقال فتي مهدي، نائب رئيس اللجنة، إن إثيوبيا ستجد صعوبة في دعم سكانها واقتصادها الذي يتزايد بسرعة من خلال ميناء واحد فقط، لذلك تحتاج البلاد إلى موانئ متعددة.