رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسلم البرتغال رئاسة "مسلسل الرباط"

نشر
الأمصار

في حفل رسمي، تسلمت البرتغال رئاسة الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية، المعروف باسم "مسلسل الرباط"، من المغرب.

جاء ذلك على هامش اجتماع الموظفين السامين، بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات المغربي، يونس السكوري، وكاتبة الدولة البرتغالية للمساواة والهجرة، إيزابيل ألميدا رودريغيز.

وأكد السكوري خلال الحفل على أهمية مخطط عمل قادس، الذي تم تحديده خلال المؤتمر الوزاري السادس للحوار، والذي يسلط الضوء على فوائد الهجرة "المقارنة" مثل التنمية المشتركة والبدائل الملموسة للهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أنّ المخطط يتناول أيضًا مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بهم، ومسألة إعادة الإدماج، فضلًا عن مساهمة الجاليات في تنمية البلدان المضيفة وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان المنشأ.

من جهة أخرى، شدّد السكوري على الفرصة التي تمثلها الحركة الدولية بالنسبة للعمال سواء من بلدان المنشأ أو الوجهة، شريطة احترام عدة شروط أساسية تشمل تعزيز الأطر القانونية التي تضمن ظروف العمل الملائمة، وتصميم مسارات الهجرة والعمل القانونية والمنتظمة والمرنة والأخلاقية.

من جانبها، جددت ألميدا رودريغيز التأكيد على التزام الحكومة البرتغالية الراسخ بالتعاون الدولي، مسلطة الضوء بالخصوص على الهجرة النظامية وتنقل العمال.

كما شددت على أهمية العلاقات الدبلوماسية والتعاون متعدد الأطراف، معربة عن امتنانها للمملكة المغربية لتنظيمها حدثا خاصا يتعلق بالهجرة الدائرية، مما يدل على الرغبة المشتركة في معالجة القضايا الحيوية المتعلقة بالتنقل والهجرة.

وتُعدّ رئاسة البرتغال للحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية فرصة مهمة لتعزيز التعاون بين الدول الأوروبية والإفريقية في مجال الهجرة، وخلق حلول فعّالة لمعالجة التحديات المشتركة.

 

المغرب يوقع مذكرة مع الفاو لتنظيم الدورة الـ33 من مؤتمرها الإقليمي لإفريقيا

وفي وقت سابق، وقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب محمد صديقي، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جان سيناهون، بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الحكومة المغربية ومنظمة الأغذية والزراعة لتنظيم الدورة الثالثة والثلاثون للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا، الذي سينعقد في الرباط من 18 إلى 20 أبريل 2024.

جاء ذلك خلال لقاء، نظم يوم الأربعاء 31 يناير 2024 بالرباط، لإضفاء الطابع الرسمي على الالتزام المشترك للحكومة المغربية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من خلال التوقيع على هذه المذكرة التي تعتبر وثيقة استراتيجية تحدد شروط الشراكة بين الطرفين وتحدد التدابير اللازمة لإنجاح الدورة الثالثة والثلاثون للمؤتمر الإقليمي، التي ستركز على موضوع “نظم غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة.