رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تحذر من طقس اليوم

نشر
الأمصار

أفاد المركز الوطني للأرصاد السعودية؛ في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الجمعة، توالى درجات الحرارة انخفاضها الملموس على معظم مناطق المملكة تصحب بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشرقية من منطقة نجران، في حين تكون السماء غائمة جزئيا إلى غائمة يتخللها سحب ممطرة على مناطق الحدود الشمالية، الجوف وتبوك، ولا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على أجزاء من تلك المناطق.

وحذر المركز الوطني للأرصاد، من تكوّن ضباب كثيف على منطقة جازان، يصاحبها انعدام في مدى الرؤية الأفقية، على محافظات الحرث، الدائر، الريث، العارضة، العيدابي، الفطيحه، فيفا، هروب.

وكذلك على مرتفعات منطقة تبوك (علقان- الظهر- جبل اللوز)، كما ما تزال الفرصة مهيأة لهطول امطار خفيفة وتكوّن الضباب على أجزاء من مرتفعات جازان ، عسير والباحة.


وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة تصل إلى 50 كم /ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج على الجزء الأوسط والجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

فصل الشتاء في السعودية

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.