رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس المُباحثات الهاتفية بين الرئيس الفلسطيني وأمير قطر

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، اتصالًا هاتفيًا مع أمير قطر "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، بحثا خلاله الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

وأطلع أبو مازن، أمير قطر على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، مُجددًا التأكيد على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي، ومنع تهجير أي فلسطيني سواء في قطاع غزة، أو الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن الحل الوحيد لكل ما يجرى من تصعيد في المنطقة هو الحل السياسي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس.

واستعرض أبو مازن وأمير قطر الجهود المبذولة بالتنسيق مع الأشقاء العرب، من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية كافة، والإسراع في إدخال المساعدات الإغاثية والطبية، وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن للتخفيف من معاناة سكان القطاع.

وثمن أبو مازن جهود قطر ومواقفها الثابتة تجاه القضية الفلسطينية العادلة، مُعربًا عن شكره وتقديره لأمير قطر على دعمه المستمر ومساندته للشعب الفلسطيني وقضيته.

قطر تكشف تفاصيل مُقترح للإفراج عن الرهائن سيُعرض قريبًا على حماس

أعلن رئيس الوزراء القطري "محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني"، بعد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين ومصريين، أنه سيتم عرض مُقترح هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن على حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وتقود قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة، جهود الوساطة مُنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر بين إسرائيل وحماس.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني متحدثا في واشنطن خلال فعالية نظمها مركز "أتلانتك كاونسل" للبحوث، إنه تم إحراز "تقدم ملحوظ" هذا الأسبوع خلال المحادثات في باريس.

وأكّد رئيس الوزراء القطري أن الاجتماعات مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز وكبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين والمصريين، أسفرت عن إطار لهدنة مرحلية يطلق بموجبها سراح الرهائن النساء والأطفال أولا، مع دخول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

وتابع أن الأطراف المختلفة تأمل في نقل هذا الاقتراح إلى حماس وحملها على الانخراط بطريقة إيجابية وبناءة في العملية.

وصرح محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن حماس "طلبت بوضوح" وقفا دائما لإطلاق النار قبل المفاوضات، مضيفا أن الاقتراح الحالي "يمكن أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في المستقبل".

فلسطين.. محمود عباس يُغادر المستشفى بعد فحوصات طبية روتينية

غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، المستشفى بعد أن أجرى فحوصات طبية روتينية في المستشفى الاستشاري بمدينة رام الله، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الخميس.