رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نورث كوريا نيوز: كوريا الشمالية تغلق سفارتها في ليبيا

نشر
ليبيا
ليبيا

كشف تقرير إخباري نشره موقع أخبار "نورث كوريا نيوز" الكوري الجنوبي الناطق بالإنجليزية عن إغلاق السفارة الكورية الشمالية في ليبيا.

وأشار التقرير إلى أن هذا الإغلاق هو الـ6 من نوعه في إفريقيا بعد أن قامت كوريا الشمالية بذات الأمر منذ العام الماضي لنقص الفوائد الاقتصادية وفقا لما أكدته الخارجية الكورية الجنوبية.

ونقل التقرير عن السفير البريطاني السابق لدى كوريا الشمالية “جون إيفيرارد” قوله: "تيقنت بيونغ يانغ على الأقل في الوقت الحالي أن الفوائد السياسية أو الاقتصادية لعلاقاتها الوثيقة السابقة مع إفريقيا لا تستحق كل هذا العناء".

وبدوره قال "ريو هيون" و "ووتاي يونغ هو" الديبلوماسيين السابقين في يونغ يانغ: "عمليات الإغلاق مرتبطة على الأرجح بتحديات اقتصادية تواجهها كوريا الشمالية فتأثير عقوبات الأمم المتحدة الصارمة حد من قدرة السفارات على توليد أموال غير مشروعة".

من جانبها أرجعت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية قرار إغلاق العديد من السفارات وسحب البعثات الديبلوماسية منها إلى المناخ الدولي الحالي والسياسات الخارجية للحكومة فيما ذكرت أنه سيتم فتح بعثات جديدة في بلدان أخرى.

ليبيا تُعلن تفاصيل القبض على فنانة شعبية شهيرة بتُهمة خدش الحياء

ألقى "جهاز دعم الاستقرار في ليبيا"، القبض على الفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية المشهورة بـ"الحمصة" بتُهمة ارتكابها "جريمة خدش الحياء" وذلك على خلفية المقطع المرئي الخادش للحياء العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقال الجهاز في بيان له: "انطلاقًا من حرص جهاز دعم الاستقرار على حفظ الأخلاق الحميدة التي تُشكّل أساس المجتمع الليبي، قامت الإدارات المختصة في الجهاز بضبط "الحمصة" على خلفية تداول مقطع مرئي يُخلّ بالآداب العامة".

وجدد دعم الاستقرار موقفه الصلب في التصدي لأي سلوكيات تُهدّد قيم المجتمع، وأنه لن يتهاون في تطبيق القانون بحزم على كل من يُحاول المساس بهذه القيم.

كما أشار الجهاز إلى أنّ الإجراءات القانونية اللازمة ستُتخذ بحقّ المُرتكِبة، نظرًا لكون الفعل مُجرّمًا قانونًا.

هذا وانتشر مقطع فيديو للفنانة الشعبية فاطمة الطرابلسية وهي تغني في أحد حفلات الزواج، حيث ظهرت في مقطع الفيديو وهي ترقص وتغني أغنية "صاحبي يجيني قدام صغاري".

وأثارت الأغنية غضب الشعب الليبي على صفحات التواصل الاجتماعي ووصفوها بأغنية إباحية ولا أخلاقية وتشجع على الفسق والفجور، حيث أكد نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي أن الأغاني الإباحية غريبة على قيم المجتمع الليبي ومبادئه.

يُشار إلى أن هذه ليست الأغنية الأولى التي أثارت غضب الليبيين، حيث أطلقت "الحمصة" سابقا أغنية بعنوان "نمشيله متضايقة.. نروح من عنده رايقة"، والتي وصفها الجمهور بالأغنية الإباحية.

يُذكر أن فاطمة الطرابلسية قد اُعتقلت سنة 2017 من قبل جهاز الردع أثناء قيادة سيارتها في طريق الشط بالعاصمة طرابلس بتهمة حيازتها مواد ممنوعة. وتم إطلاق سراحها بعد ذلك.

ليبيا تُشيد بقرار محكمة العدل الدولية حول فلسطين

أكد وزير العدل في الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان "خالد مسعود"، أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن الوضع في غزة وإسرائيل "عادل"، لكنه قد يكون بلا فائدة إذا لم تلتزم به أطراف النزاع، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وقال مسعود في حديث لوكالة "نوفوستي"، أنه لتحقيق قرارات محكمة العدل الدولية بشأن إسرائيل، من الضروري أن تحظى هذه القرارات بدعم المجتمع الدولي.

ليبيا.. الدبيبة يُشيد بالمساعي القطرية والمصرية للوصول إلى هُدنة في غزة

أشاد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة بالمساعي القطرية المصرية التي بذلت للوصول إلى  هدنة في قطاع غزة.