رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأمريكي يستعد بقوة لردع الصين وكوريا الشمالية

نشر
البحرية الأمريكية
البحرية الأمريكية

نشرت "البحرية الأمريكية"، 3 من أصل 11 حاملة طائرات تمتلكها غرب المحيط الهادئ بهدف "ردع الصين وكوريا الشمالية"، حسبما أفادت صحيفة "Nikkei Asia"، اليوم الخميس.

وأشارت الصحيفة إلى أن "الجيش الأمريكي ضاعف جهوده لاحتواء الصين وكوريا الشمالية من خلال نشر حاملات الطائرات على الرغم من مخاوفه المُتزايدة بشأن احتمال توسع الصراع في الشرق الأوسط".

وأكدت "نيكي آسيا"، أن الحاملات هي: "يو إس إس كارل فينسون" و"يو إس إس ثيودور روزفلت" و"يو إس إس رونالد ريغان".

وبحسب بيانات معهد البحرية الأمريكي، فإن هذه المرة الأولى التي توجد 3 حاملات طائرات أمريكية في المنطقة منذ عامين تقريبا.

ووفقًا لمسؤول في البحرية الأمريكية "تم رصد سفينة تجسس صينية على بُعد 5 إلى 10 أميال (8 إلى 16 كم) من حاملة الطائرات "كارل فينسون"، ويعتقد أن السفينة كانت تجمع معلومات استخباراتية عن القدرات والخطط الأمريكية".

وقال الأدميرال كريستوفر ألكسندر قائد حاملة "ثيودور روزفلت": "نحن هنا لتعزيز علاقاتنا مع حلفائنا وشركائنا، ولتأكيد قدرتنا على التعامل مع أي أزمة قد تحدث في غرب المحيط الهادئ".

وأوضحت الصحيفة أن نشر حاملات الطائرات في التوقيت الحالي يحمل رسالة مفادها أن "الجيش الأمريكي لا يصرف انتباهه عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ في ظل الصراع في الشرق الأوسط".

كوريا الشمالية تُعلن إطلاق صاروخ كروز الاستراتيجي "سهم النار"

أعلنت "كوريا الشمالية"، إجراء مُناورة لإطلاق صاروخ كروز الاستراتيجي هواسال-2 "سهم النار"، للتحقق من وضع الهجوم المُضاد السريع وتحسين قدرتها الاستراتيجية على الضرب، حسبما أفادت وكالة "يونهاب"، اليوم الأربعاء.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، أن الإطلاق في البحر الأصفر لم يكن له تأثير سلبي على أمن أي دولة مجاورة، دون تقديم مزيد من التفاصيل، بما في ذلك عدد الصواريخ التي تم إطلاقها ومدى طيرانها.

من جهتها، قالت كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء، إن الشمال أطلق عدة صواريخ كروز قبالة الساحل الغربي.

ويُمثل الإطلاق الأخير ثالث إطلاق لصواريخ كروز تقوم به كوريا الشمالية خلال أسبوع.

وقامت بيونغ يانغ يوم الأحد بإطلاق صاروخ كروز استراتيجي مطور من غواصة، يسمى "بولهواسال-3-31"، بالقرب من سينبو، وهو حوض بناء السفن الرئيسي للغواصات، بعد أيام فقط من اختبارها صاروخ كروز الاستراتيجي لأول مرة يوم الأربعاء الماضي.

وكانت آخر مرة أطلقت فيها كوريا الشمالية صاروخ كروز "هواسال-2" في مارس من العام الماضي، بعد اختباره لأول مرة في يناير 2022. ويقدر أن مدى طيرانه الطبيعي يصل إلى 2000 كيلومتر.

وتطير صواريخ كروز التي تعمل بمحركات نفاثة، على ارتفاع منخفض وتتمكن من المناورة، مما يجعل من الصعب اكتشافها واعتراضها.

وتعني كلمة "هواسال" في اللغة الكورية "السهم"، وتعني"بولهواسال" سهم النار.

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ كروز للمرة الثالثة خلال أسبوع

أطلقت "كوريا الشمالية"، عدة صواريخ كروز قبالة الساحل الغربي، بعد يومين فقط من إطلاقها صواريخ كروز من غواصة من الساحل الشرقي، حسبما أفادت وكالة "يونهاب"، الثلاثاء.

الجيش الأمريكي يشن ضربات دقيقة على منشأتين في العراق

أعلن "الجيش الأمريكي"، عن شن ضربات دقيقة على منشأتين في "العراق"، ردًا على هجمات ضد قواته، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.