رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش: لا تبرير للقتل المتعمد والعقاب الجماعي على أهل غزة

نشر
الأمصار

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، على تقديم المساعدات للأونروا لإنقاذ الأرواح في قطاع غزة، مشددًا على أن نظام الدعم الإنساني في قطاع غزة يتعرض للانهيار.

 

 

وأكد جوتيريش، إحاطة إعلامية للجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، على أهمية مواصلة عمل منظمة الأونروا الحيوية في قطاع غزة لتلبية الحاجة الملحة للمدنيين في غزة، لافتا إلى أن الأونروا القوام الأساسي في غزة.

 

 

وأشار الأمين العام إلى أن المنظومة الإنسانية في غزة تتهاوى، كما يواجه المدنيين ظروف غير إنسانية وهم يعانون للبقاء على قيد الحياة في ظل انعدام موجود الخدمات الأساسية، مضيفا أن الجميع في غزة يشعرون بالجوع وانعدام الأمن الغذائي.

 

 

وندد جوتيريش بالعنف العسكري المفرط من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين قطاع غزة، ما تسبب في الموت والدمار والتشريد والجوع والفقدان والمعاناة للمدنيين.

 

 

ودعا إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين والرهائن دون شروط وفورًا، لافتا إلى أنه لا تبرير للقتل المتعمد والعقاب الجماعي على أهل غزة.

 

وأضاف أن القصف من قبل إسرائيل مستمر دون هوادة، مما أدى إلى قتل الكثير من المدنيين ودمار واسع لا مثيل له، ودمرت 70% من البنية التحتية في غزة.

 

وأكد أنه لا يوجد أي طرف في نزاع مسلح فوق القانون الدولي، مشددًا على ضرورة احترام القوانين الدولية والالتزام بقرارات محكمة العدل الدولية، والامتثال له.

 

الصحة الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يرى المنظومة الصحية جزء من الصمود


قال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية إن الاحتلال الاسرائيلى لا يريد وجود منظومة صحية في غزة لأنه يراها كجزء من الصمود الفلسطيني ولذلك دمر المستشفيات والنمنشآت الصحية في غزة وحاليا يكرر الامر بقصف مستشفيات خان يونس.

وأضاف في تصريحات صحفية: أن الاحتلال يضع مئات الطواقم الطبية في دائرة الموت المحقق وكل يوم ينفذ المجازر داخل المستشفيات ولا تستطي المستشفيات انتشار جثث الشهداء او الجرحى ، والجرحى والمرضى يفترشون الأرض والطرقات ولا تستطيع الطواقم الطبية الوصول إليهم وكذلك الاعدامات المباشرة والتصفيات وكلها جزء من عملية الإبادة الجماعية.

وأكد أن الاحتلال الاسرائيلى واصل استهداف القطاع الصحى ليخرجه من الخدمة وبقد انهياره وقصف أكثر من 31 مستشفى واعتقل مدراء المستشفيات ، الاحتلال قرر منذ اللحظة الأولى انهاء خدمات كل المستشفيات وتصفية القطاع الصحى في غزة.

وكانت رحبت دولة فلسطين، بالأمر القضائي التاريخي لمحكمة العدل الدولية، بفرض تدابير مؤقتة في قضية جنوب إفريقيا ضد اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال الاسرائيلي، وبقبول الدعوة التي قدمتها جنوب افريقيا، بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في مخالفة لأحكام الاتفاقية الأممية لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وذلك على ضوء ما قدمته للمحكمة من أدلة دامغة على ارتكاب إسرائيل الإبادة الجماعية.