رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد: 30% انخفاضًا في حركة الملاحة بالبحر الأحمر

نشر
الأمصار

قال صندوق النقد الدولي، إن حركة شحن الحاويات عبر البحر الأحمر انخفضت بنحو 30% بداية من يناير 2024، مع استمرار هجمات الحوثيين في مضيق باب المندب.

وأضاف جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى الصندوق، اليوم الأربعاء، أن وتيرة الانخفاض في حركة التجارة تسارعت منذ بداية هذا العام، حيث تراجع شحن الحاويات بنسبة 30%، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأشارت منصة "بورت ووتش" التابعة لصندوق النقد إلى أن إجمالي حجم العبور عبر قناة السويس انخفض بنسبة 37% هذا العام حتى 16 يناير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وقال "أزعور" للصحفيين: "مستوى عدم اليقين مرتفع للغاية، والتطورات ستحدد مدى التغيير والتحول في أنماط التجارة، من حيث الحجم والاستدامة، والسؤال: هل نحن على أبواب تغيير كبير في طرق التجارة أم أن الوضع مؤقت؟".

وعلى صعيد متصل، تُخطط "لندن"، لإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر لمواجهة "الحوثيين" في المنطقة، حسبما أفاد نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، اليوم الأربعاء.

وأشار هيبي إلى أن حاملة الطائرات البريطانية قد تستبدل حاملة الطائرات الأمريكية "دوايت أيزنهاور" الأمريكية.

ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" عن نائب الوزير قوله إن "أيزنهاور" لا يمكن أن تبقى هناك دائما. وفي الوقت ذاته يجب الحفاظ على تواجد حاملة طائرات في المنطقة، وبالتالي يمكننا التعاون مع الأمريكيين لتغطية هذه الحاجة".

وأكد هيبي استعداد لندن للقيام بذلك في حال الضرورة.

يُذكر أن القوات البحرية الملكية البريطانية تمتلك حاملتي طائرات، هما "كوين إليزابيث" و"برينس أوف ويلز". وسبق لـ "كوين إليزابيث" أن شاركت في العمليات العسكرية بالمنطقة، حيث استخدمت هذه السفينة من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محاربة "داعش" في سوريا والعراق في عام 2021.

أما حاملة الطائرات "برينس أوف ويلز"، فهي لم تشارك في مهام قتالية بعد.

وتتسع كل من السفينتين لنشر ما يصل إلى 35 طائرة من نوع "إف 35".

وفي الوقت الراهن نشرت بريطانيا مدمرة "دايموند" في البحر الأحمر، التي شاركت في التصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية في المنطقة.

وأعلنت بريطانيا في 9 يناير الجاري أنها سترسل فرقاطة "ريتشموند" إلى البحر الأحمر لتحل محل "دايموند" قريبا.

الحوثيون يتوعدون مُجددًا بمُواصلة استهداف السفن الأمريكية

توعد "الحوثيون"، مُجددًا بمُواصلة استهداف السفن الأمريكية في البحرين الأحمر والعربي إلى حين السماح بدخول الغذاء والدواء إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام يمنية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين محمد علي الحوثي في كلمة خلال وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني: "نقول للأمريكي إن كل الذين حشدتهم وكل المعارك التي أشرفت عليها والطائرات والصواريخ التي قصفت بها بلدنا لم تثنينا على الإطلاق عن مواجهتك بشكل مستمر".

وأضاف: "على أمريكا إذا أرادت الحفاظ على هيبتها وسفنها، فإن المعادلة بسيطة، وهي إدخال الماء والدواء والغذاء لأبناء غزة وفك الحصار عنهم وإيقاف العدوان عليهم".

وتابع مُخاطبًا واشنطن "نحن نطالب بإيقاف الإعدامات والمذابح بحق أبناء غزة، وأنتم من تصرون على ارتكاب الجرائم بحقهم".

وصرح الحوثي بأن "الشعب اليمني لا يعرف المستحيل ولا الهزيمة ويزداد كل يوم قوة" على حد قوله.