رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة تجارة تونس: مشروع "زليكاف" فرصة تاريخية لتحويل إفريقيا لقوة اقتصادية

نشر
وزيرة التجارة وتنمية
وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب

شاركت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، في أشغال الاجتماع 13 لمجلس وزراء التجارة في الدول الأعضاء بالمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر "الزليكاف"، الذي ينعقد بجمهورية جنوب إفريقيا يومي الثلاثاء 30 والأربعاء 31 يناير 2024.

وبينت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، في مداخلة لها وفق بلاغ صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، أن مشروع منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يمثل فرصة تاريخية لتحويل إفريقيا إلى قوة اقتصادية ولتعزيز التكامل الاقتصادي وتيسير التجارة والتنمية المستدامة في جميع أنحاء القارة، فضلا عن تعزيز التعاون ودفع الشراكات بين الدول ولمواجهة التحديات التي تواجه تنفيذ هذا المشروع الهام، وأن لكل دولة عضو في الاتفاقية دورا هاما ومحوريا في تشكيل مستقبل القارة.

وفي هذا السياق، أضافت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، أن تونس باعتبارها من الدول الرائدة في مبادرة التجارة الموجهة فإنها مستعدة لمساعدة بقية الدول للانخراط في هذه المبادرة، مشيرة إلى ضرورة اعتماد قواعد منشأ تخدم قطاع النسيج والملابس وتسمح بتطوير التصنيع وخلق مواطن الشغل على مستوى القارة وتطوير سلاسل القيمة الإقليمية والاعتماد أساسا على المواد الأولية المتوفرة بكميات كافية على مستوى القارة وخاصة القطن. 

من جهة أخرى، أكدت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، الدور الهام الذي تلعبه التجارة الرقمية في تسهيل التجارة وإدماج المرأة والشباب في الدورة الاقتصادية، وعلى ضرورة إحداث مركز إفريقي للتجارة الرقمية يعنى بتنظيم هذا المجال على المستوى القاري.

تونس تنضم إلى اتفاقية بودابست لمكافحة الجريمة الإلكترونية

أكد وزير تكنولوجيا الاتصال التونسي، نزار بن ناجي، أن تونس ستصبح العضو رقم 70 في اتفاقية بودابست لمكافحة الجريمة الإلكترونية، وذلك قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

وقال بن ناجي، خلال اجتماع للجنة التشريع العام بالبرلمان التونسي، اليوم الثلاثاء، إن انضمام تونس إلى الاتفاقية يهدف إلى دعم الجهود الدولية لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيا الاتصال، مثل القرصنة الإلكترونية وجرائم الابتزاز الإلكتروني.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف أيضًا إلى توحيد السياسة الجزائية للدول الأعضاء في مجال الجريمة الإلكترونية، وإرساء قواعد إجرائية للتعاون الدولي في هذا المجال.

وأوضح الوزير التونسي أن اتفاقية بودابست تمثل اتفاقية تعاون مهمة في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية، حيث تضم حاليا 69 دولة، منها الدول الأوروبية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وتركيا والمغرب.

وكانت تونس قد تقدمت رسميًا بطلب انضمامها إلى الاتفاقية في عام 2017، ومُنحت وقتها 6 سنوات إجمالا للإعداد لهذا الانضمام..