رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الصافي" يوضح موقف اعتماد نظام الحصة الواحدة بالزمن المدرسي في تونس

نشر
الأمصار

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي في تونس، محمد الصافي، اليوم الأربعاء 31 يناير 2024، إنهم يريدون أن يكون الاصلاح التربوي بصفة تشاركية مع وزارة التربية والمجتمع المدني في تونس، بخصوص تصريح وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري حول اعتماد نظام الحصة الواحدة في الزمن المدرسي، استنادا لتجربة نموذجية بولاية مدنين.

وأضاف الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي في تونس، محمد الصافي، أن عملية الاصلاح تتطلب إعدادا تامًا في علاقة بالبنى التحتية، خاصة وأن المدارس العمومية والمؤسسات التربوية تشكو العديد من النقائص، مشددا على أن التوفيق بين الزمن الاجتماعي والمدرسي يتطلب بالضرورة تدخّل العديد من الأطراف المعنية والتشارك معها في مثل هذا القرار الهام.

ودعا الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي في تونس، محمد الصافي، إلى إيلاء عملية الاصلاح التربوي كل ما تستحقه من عناية من خلال الجلوس إلى طاولة الحوار والمفاوضات لتكون القرارات مبنية على مقاربة علمية وتشاركية تأخذ بعين الاعتبار كل من له علاقة بهذا الشأن الهام والمعقّد، مؤكدا أنهم قادرون على تغيير المشهد التربوي في مختلف محاوره.

تونس تُعلن إحباط 13 عملية هجرة غير نظامية

في سياق أخر، أعلنت "الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي"، في بيان، أن الوحدات البحرية تمكنت مُؤخرًا من إحباط 13 عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وإنقاذ 188 مُهاجرًا غير شرعي، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء.

وذكرت في البيان أن الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت من إحباط 12 عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وإنقاذ 175 مهاجرا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشارت إلى أن إقليم الحرس الوطني بصفاقس ضبط 5 ملاحقين من منظمي عمليات الهجرة غير الشرعية ووسطاء، بالإضافة إلى حجز 10 مراكب حديدية و8 محركات بحرية.

وأضافت الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس أن وحدات المنطقة البحرية بنابل (شمال) أحبطت بدورها عملية هجرة غير نظامية عبر الحدود البحرية وأنقذت 13 مهاجرا تونسيا من بينهم فتاة أجنبية.

وأوضح المصدر ذاته أنه وبمراجعة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم.

وكانت أعلنت "وزارة الداخلية التونسية"، القضاء على ثلاثة إرهابيين خلال عملية نفذها عناصر من الحرس الوطني والجيش في منطقة "جبلية" غرب وسط البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، في أنباء عاجلة، الخميس