رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المكسيك.. حادث مروري مأساوي يُسفر عن قتلى وجرحى (شاهد)

نشر
الأمصار

لقي 19 شخصًا مصرعهم، وأصيب 22 آخرون، في اصطدام حافلة ركاب بشاحنة لنقل البضائع في ولاية "سينالوا" شمال غرب المكسيك، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء.

ووقع الاصطدام الذي أدى إلى احتراق الحافلة والشاحنة بالكامل في منطقة إيلوتا التي تعد مقصدًا سياحيًا للكنديين والأمريكيين.

وقالت المدّعية العامة في ولاية سينالوا ساره كينيونيز "أحصينا 19 جثة.. سيستغرق التعرّف إليها بعض الوقت لأنها متفحّمة".

وأضافت "كلما توفرت لدينا بيانات للأشخاص المتوفين، سنشاركها وكذلك الأمر بالنسبة لبيانات الأشخاص الذين قضوا في المستشفيات".

وكانت الحافلة قد انطلقت من مدينة غوادالاخارا وكانت متّجهة إلى لوس موتشيس في ولاية سينالوا التي تعرف أيضا بأنها أحد معاقل عصابات الإتجار بالمخدرات في المكسيك.

حوادث السير في المكسيك

- نوفمبر 2023: قضى 12 شخصا على الأقل وأصيب 58 آخرون في انقلاب حافلة للركاب على طريق في ولاية فيراكروز (شرق)، في خليج المكسيك.

- أغسطس 2023: أدى حادث على طريق يربط بين واخاكا (جنوب) وبويبلا (وسط) تعرّضت له حافلة كانت غالبية ركابها من المهاجرين الفنزويليين، إلى مصرع 16 شخصا.

- يوليو 2023: أدى انحراف حافلة عن الطريق في منطقة جبلية في ولاية واخاكا إلى مصرع 27 شخصا.

المكسيك تُعلن احتجاز 102 مُهاجر أفريقي واعتقال 3 مُهربين

ضبطت "السُلطات المكسيكية"، حافلتين تقلان مائة ومُهاجرين (102) من دول أفريقية في ولاية "واهاكا" جنوبي البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

هذا وتم إلقاء القبض أيضًا على ثلاثة أشخاص يشتبه في كونهم مهربين كانوا يسافرون مع القافلة.

وجاء أغلب المهاجرين من دول في غرب أفريقيا مثل السنغال وغينيا كما كان ستة منهم من جيبوتي واثنان من الكونغو وواحد من موريتانيا.

ولم تُعلن السلطات كم عدد المهاجرين الذين يعتقد أنهم وصلوا إلى المكسيك، لكن من المعروف أن مهاجرين أفارقة استخدموا نيكاراغوا كنقطة عبور للوصول إلى الولايات المتحدة، بسبب متطلبات التأشيرة السهلة لدخول هذه البلاد.

وقالت السلطات المكسيكية الشهر الماضي إنها "أنقذت" أو "حددت مواقع" مئات المهاجرين من منازل ومركبات وصناديق قطر.

وباستثناءات قليلة، رأى خبراء أن "عمليات الإنقاذ تشبه أكثر الاعتقالات".

واعتبر آري سوير، وهو باحث حدودي في هيومن رايتس ووتش، "أنها 100% تقريبا اعتقالات"، وشبهت اللغة التي تستخدمها سلطات المكسيك بتلك التي تستخدمها شرطة حماية الحدود والجمارك الأمريكية.

وأوضحت وكالة الهجرة المكسيكية في بيان جديد يوم الثلاثاء أن المهاجرين الذين اعتقلوا موجودون في واهاكا، لكنها لم تذكر ما إذا كانت المكسيك ستحاول إعادتهم إلى إفريقيا.

وفي بداية الشهر الجاري، أظهرت مذكرة داخلية اطلعت عليها وكالة "أسوشيتد برس" أن الوكالة "لا تستطيع تحمل تكلفة ترحيل أو نقل المزيد من المهاجرين" بعد عام قياسي في عدد المهاجرين الوافدين.

المكسيك.. زلزال عنيف بقوة 5.8 درجات يهز العاصمة مكسيكو سيتي

أعلنت "هيئة رصد الزلازل المكسيكية"، أن زلزالاً بلغت قوته المبدئية 5.8 درجات هز وسط العاصمة "مكسيكو سيتي"، فيما أكدت السلطات المحلية أنها لم تُسجّل أضرارًا، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الجمعة.