رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صقيع وتساقط للثلوج.. الأرصاد المصرية تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم

نشر
الأمصار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء، وتوقعت أن يسود طقس بارد نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وعلى شمال الصعيد، ومائل للدفء جنوب الصعيد، ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء والوادي الجديد.

 

 

ومن المتوقع أن يكون هناك فرص لتكون الثلوج ليلًا على قمة جبل موسى وجبل كاترين.

 

 

وتنشط الرياح على القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وشمال الصعيد والوجه البحرى، مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس.

 

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس شديد البرودة ليلًا وفي الصباح الباكر على شمال البلاد والقاهرة الكبرى والوجه البحري، وشمال الصعيد.

 

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس مائل للدفء نهارًا على سيناء، بارد ليلًا.

 

جاءت درجات الحرارة المتوقعة اليوم، على النحو التالي:

 

 

القاهرة الكبرى والوجه البحري

 

درجة الحرارة العظمى: 16

 

درجة الحرارة الصغرى: 09

 

السواحل الشمالية الغربية

 

درجة الحرارة العظمى:15

 

درجة الحرارة الصغرى: 09

 

السواحل الشمالية الشرقية

 

درجة الحرارة العظمى:17

 

درجة الحرارة الصغرى: 08

 

جنوب سيناء

 

درجة الحرارة العظمى: 20

 

درجة الحرارة الصغرى: 12

 

شمال الصعيد

 

درجة الحرارة العظمى: 16

 

درجة الحرارة الصغرى: 04

 

جنوب الصعيد

 

درجة الحرارة العظمى:18

 

درجة الحرارة الصغرى:08

 

 

وزيرة التعاون الدولي: مصر تسهم في جهود تنفيذ تطلعات قارة إفريقيا التنموية


أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط أن مصر تسهم في جهود تنفيذ تطلعات القارة الإفريقية التنموية سواء على المستوى الثنائي أو من خلال رئاسة الكيانات والأجهزة التابعة للاتحاد الإفريقي، حيث يتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة اللجنة التوجيهية للوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي "النيباد" للعامين (2023 - 2025 ) ، وتمثل هذه الوكالة منصة مهمة لعقد نقاشات حول احتياجات القارة الإفريقية التنموية.

جاء ذلك خلال إلقاء وزيرة التعاون الدولي كلمة مصر أمام القمة الإيطالية - الإفريقية المنعقدة في العاصمة الإيطالية "روما"، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث نقلت في مستهل كلمتها تحيات وتقدير الرئيس السيسي، لرئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، وللمشاركين وتمنياته أن تسهم القمة في دفع النمو وتحقيق أولويات التنمية في دول القارة.

وثمنت وزيرة التعاون الدولي دعوة إيطاليا لهذه القمة، وما ستشهده من إطلاق "خطة ماتي" الاقتصادية والتي تقدّر وجود حاجة لعقد مزيد من النقاشات بشأنها لتحديد المجالات ذات الاهتمام، والدول التي سيتم تضمينها في إطارها بحيث تتم صياغتها بشكل يحقق المنفعة المشتركة للدول الإفريقية والجانب الإيطالي بالاستفادة من الموارد والإمكانيات المتاحة بين الجانبين؛ مشيرة إلى أن مجالات "خطة ماتي" تمثل بالفعل القطاعات ذات الأولوية الرئيسية لمصر في التعاون، مثل التعليم والتدريب، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والزراعة، والطاقة، البنية التحتية.

 مبادرة استراتيجية 

وأوضحت أن "خطة ماتي" لإفريقيا تعد مبادرة استراتيجية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين إيطاليا وإفريقيا، وبشكل أوسع بين الاتحاد الأوروبي والدول الإفريقية مع التركيز بشكل خاص على قطاع الطاقة.

ونبهت إلى أن حجم التحديات التي تواجه قارة إفريقيا تتزايد بسبب تأثرها بالأحداث العالمية، فوفقًا لإحصائيات منظمة الأغذية العالمية يعاني 20% من سكان إفريقيا من نقص فى الأمن الغذائي، كما تشير إحصاءات البنك الدولي إلى احتياج القارة الإفريقية لما يقرب من 100 مليار دولار سنويًا لسد الفجوة التمويلية المرتبطة بمشروعات البنية التحتية، وهو الأمر الذي يتطلب جهدًا مكثفًا بالتنسيق بين الدول الإفريقية والشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.