رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سول وواشنطن تبحثان تعزيز التعاون الثنائي وسط تهديدات كوريا الشمالية

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية الكوري الجنوبي، جو تيه-يول، اليوم الثلاثاء، مع السفير الأمريكي لدى كوريا الجنوبية فيليب جولدبيرج، سبل تعزيز التحالف الثنائي والتعاون الثلاثي مع اليابان وسط التهديدات المتزايدة لكوريا الشمالية.

وأكد جو -حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية في كوريا الجنوبية نقلته وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) - أن التحالف مع الولايات المتحدة تطور إلى مستوى غير مسبوق منذ احتفل الحليفان بالذكرى السبعين لتأسيس التحالف الثنائي العام الماضي.

ومن جانبه، أشار جولدبيرج إلى الإنجازات التاريخية التي تحققت بين البلدين بما في ذلك اجتماع القمة بين زعماء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في كامب ديفيد في أغسطس الماضي.

وأعرب الجانبان عن أسفهما العميق إزاء استمرار كوريا الشمالية في خطابها العدواني واستفزازاتها مع رفضها المشاركة في أي حوار، واتفقا على ضرورة حث الصين على الإسهام بدور بناء في حل القضية الكورية الشمالية، وتعزيز تعاونهما الثنائي مع اليابان.

كوريا الشمالية تُطلق صواريخ كروز للمرة الثالثة خلال أسبوع

أطلقت "كوريا الشمالية"، عدة صواريخ كروز قبالة الساحل الغربي، بعد يومين فقط من إطلاقها صواريخ كروز من غواصة من الساحل الشرقي، حسبما أفادت وكالة "يونهاب"، اليوم الثلاثاء.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي في بيان، إنها رصدت إطلاق بيونغ يونغ في حوالي الساعة السابعة صباحًا من ساحلها الغربي، لكنها لم تُحدد عدد الصواريخ، مُشيرة إلى أنها تنسق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لرصد "أي علامات إضافية على الاستفزازات الكورية الشمالية".

ويُمثل إطلاق اليوم ثالث إطلاق لصواريخ كروز خلال أسبوع.

وكانت كوريا الشمالية قامت يوم الأحد الماضي بإطلاق صاروخ كروز استراتيجي مطور حديثا من غواصة، يسمى "بولهواسال-3-31"، قبالة ساحلها الشرقي، بعد أيام فقط من اختبار صاروخ كروز الاستراتيجي لأول مرة يوم الأربعاء الماضي.

كوريا الشمالية تُقرر إغلاق وكالات تعمل لإعادة التوحيد مع جارتها الجنوبية

قررت "كوريا الشمالية"، إلغاء الوكالات التي تعمل على تنسيق الشؤون بين الكوريتين، حسبما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، الثلاثاء.

وذكرت الوكالة أن "كوريا الشمالية تلغي الإدارات التي تعمل على تنسيق الشؤون بين الكوريتين ".

وفي وقت سابق، أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أن بيونغ يانغ ستستخدم كامل ترسانتها لتدمير كوريا الجنوبية كليا في حال أي "استفزاز عسكري" من قبل سيئول.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية عن كيم جونغ أون قوله، أثناء زيارته لمنشآت الصناعة العسكرية: "إذا حاولت جمهورية كوريا استخدام القوات المسلحة ضد دولتنا أو تهديد سيادتنا وأمننا، لن نتردد في استخدام كامل ترسانتنا وكل ما يوجد لدينا من القوات والوسائل لتدمير جمهورية كوريا بالكامل".

يُذكر أن كوريا الشمالية أجرت في 5 يناير تدريبات عسكرية للمدفعية بالقرب من جزيرتين تابعتين لكوريا الجنوبية.

بدورها، أجرت القوات المسلحة لكوريا الجنوبية تدريبات مماثلة بالقرب من الخط الفاصل بين الدولتين الكوريتين.

أمريكا تكشف حقيقة وجود تعاون عسكري بين كوريا الشمالية وحماس

صرح "جون كيربي"، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي أن واشنطن لا تملك أدلة على وجود تعاون في المجال العسكري بين "كوريا الشمالية وحركة حماس"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.