رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النقد الدولي يتوقع نموًا قويًا للاقتصاد العالمي في 2024

نشر
الأمصار

كشف صندوق النقد الدولي، في تقريره حول مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي، عن اتجاه الاقتصاد العالمي نحو "هبوط ناعم" بعد التعامل مع تأثير إجراءات أسعار الفائدة الصارمة للبنوك المركزية للحد من التضخم.

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل معدل النمو العالمي إلى 3.1% في عام 2023، و3.2% في عام 2024، وذلك بارتفاع قدره 0.2 نقطة مئوية عن توقعاته السابقة.

وأرجع الصندوق هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها:

الصمود القوي للاقتصادات الرئيسية، مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند.

الدعم المالي المستمر من الصين.

وعلى الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن توقعات صندوق النقد الدولي تظل دون المتوسط التاريخي البالغ 3.8% للفترة “2000- 2019”.

كما توقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض معدل التضخم العالمي من 6.8% في عام 2023 إلى 5.8% في عام 2024، و4.4% في عام 2025.

وجاء هذا الانخفاض نتيجة لتراجع حدة المشكلات على جانب العرض، وتشديد السياسة النقدية من قبل البنوك المركزية.

أشار صندوق النقد الدولي إلى أن احتمالات الهبوط العنيف للاقتصاد العالمي قد تراجعت، وذلك مع تباطؤ معدل التضخم والنمو المطرد.

ولكن هناك بعض المخاطر التي قد تؤثر على النمو العالمي، مثل ارتفاع أسعار السلع الأولية، أو استمرار الحرب في أوكرانيا، أو تعمق الأزمة في قطاع العقارات الصيني

وكان كشفت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتطبيقاتها ستكون مصدر تأثير في مجالات التشغيل والتوظيف لنسبة 60% بأسواق العمل في الدول ذات الاقتصاد المتقدم خلال العقود المقبلة.

وأوضحت جورجيفا - في تصريح لدى وصولها إلى دافوس للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادى العالمي - أن الذكاء الاصطناعى سيكون خلال الأعوام القادمة عامل التأثير الأهم على أسواق التوظيف في العالم المتقدم والاقتصاديات الناشئة على السواء، مشيرة إلى أن حجم التأثير في البلدان ذات الاقتصاديات المتقدمة هو نسبة 60%، وفي الاقتصاديات الناشئة سيكون بنسبة 40%، أما في البدان الأقل نموا وذات الدخل المنخفض فسيكون تأثير الذكاء الاصطناعى محدودا، ولن يتعدى نسبة 26% على أسواق العمل والتشغيل.