رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن بوست: جو بايدن يواجه خيارات سياسية صعبة بعد هجوم البرج 22

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه خيارات سياسية صعبة للرد على الهجوم الذي استهدف الجنود الأمريكيين في الأردن.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد التقى مع كبار مساعديه، الاثنين، لبحث الردود المحتملة على الهجوم بمسيرة على موقع البرج 22 في الأردن، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من الجنود الأمريكيين، في الوقت الذي دعا فيه الجمهوريون إلى رد قوى بينما يشعر البيت الأبيض بالقلق من أن يتم جره إلى صراع متسع في الشرق الأوسط.

وتعتقد الولايات المتحدة أن مسلحين مدعومين من إيران يقفون وراء الهجوم، بينما يكثف الرئيس الأمريكي جو بايدن حملة إعادة انتخابه ضد معارضه الجمهوري ترامب الذي يتفاخر بصرامته ضد إيران، مما يجعل أي خيار خطير من الناحية السياسية وأيضا مشحون من الناحية العسكرية.

وكان ترامب قد وعد بمحاسبة الجميع، لكن لم يتضح كيف يخطط للقيام بذلك، ويقول المسئولون الأمريكيون إن الجنود المستهدفين كانوا جزءا من مهمة للعمل مع الشركاء لمحاربة تنظيم داعش في المنطقة، وأن وجودهم ليس له علاقة بالدعم الأمريكي لإسرائيل.

وكان جون كيربى، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد قال إنهم لا يسعون إلى حرب أخرى، ولا يريدون التصعيد، لكنهم بالتأكيد سيفعلون المطلوب لحماية أنفسهم ومواصلة هذه المهمة والرد بشكل مناسب على هذه الهجمات.

وفي الوقت الذي يناقش فيه كبار مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن كيفية موازنة ردهم، فإن الولايات المتحدة أيضا في قلب هجمات عسكرية مستمرة ضد الحوثيين في اليمن ردا على هجماتهم على السفن.

وأثار هجوم الأحد أسئلة جديدة حول تعامل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحرب الإسرائيلية على غزة، التي دعم فيها تل أبيب بقوة مع تصعيد حربها وقتلها أكثر من 26 ألف فلسطيني.

وفي الكابيتول، انتقد الجمهوريون البيت الأبيض لعدم الرد بقوة أكبر، ووصفوا الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضعيف واستشهدوا باغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بقرار من ترامب في 2020 كمثال على الضربة الرادعة الناجحة.

نيكي هايلي تُهاجم بايدن بعد مقتل جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية

شنت المُرشحة الجمهورية المُحتملة للرئاسة الأمريكية "نيكي هايلي"، هجومًا حادًا على الرئيس "جو بايدن"، بعد مقتل 3 جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وقالت نيكي هايلي "هذا الهجوم يظهر الطبيعة الهمجية لأعدائنا في إيران ويظهر أنهم لم يكونوا ليهاجموا قواتنا لو لم يكن جو بايدن ضعيفًا جدًا في معاملته مع إيران".

ودعت هيلي للرد بكل القوة الأمريكية على الهجوم، مشيرة إلى أنها الطريقة الوحيدة لمنع المزيد من الهجمات.

وصرحت المرشحة الجمهورية المحتملة للرئاسة الأمريكية بأنه "إذا لم نفعل ذلك فإن هذه الهجمات سوف تستمر".

وأعلنت القيادة الوسطى الأمريكية مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، وقال البنتاغون إن ما تعرضت له القوات الأمريكية في الأردن تصعيد خطير.

وأفاد البيت الأبيض بأن وزير الدفاع أوستن ومستشار الأمن القومي سوليفان ونائب مستشار الأمن القومي، أطلعوا بايدن هذا الصباح على تفاصيل الهجوم ضد أفراد الخدمة الأمريكية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

ونفت الحكومة الأردنية وقوع الهجوم على أراضي المملكة، مؤكدة أنه تم استهداف قاعدة التنف في سوريا بالقرب من الحدود الأردنية السورية العراقية.