رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الرياضة المصري: طالبت الاتحاد بالإبقاء على كيروش

نشر
الأمصار

أعرب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، اليوم الثلاثاء، عن حزنه للخروج المبكر للفراعنة من كأس الأمم الإفريقية 2023.

وخسر الفراعنة أمام الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 8-7، في ثمن نهائي البطولة، بعد التعادل 1-1 خلال وقت المباراة الأصلي.

وقال صبحي، في تصريحات إذاعية، إن منتخب مصر تعرض خلال آخر 6 أعوام لعدة منحنيات، على رأسها الخروج المبكر من كأس العالم 2018، ورحيل المدرب هيكتور كوبر، ثم الخروج المرير من كان 2019، ورحيل خافيير أجيري.

وأضاف: "المدرب الوحيد الذي شعرت معه بعودة منتخب مصر لشخصيته وروحه القتاليّة هو البرتغالي كارلوس كيروش، الذي قاد منتخبنا إلى نهائي الكان في النسخة الماضية".

وتابع: "طالبت الاتحاد المصري بالإبقاء على كيروش وجهازه بعد الإخفاق في التأهل لكأس العالم الأخيرة، لبناء فريق قوي مع وجود ارتباطات جديدة وقوية، ولكنهم فضلوا التعاقد مع إيهاب جلال كمدرب وطني، ثم البرتغالي روي فيتوريا".

وأشار إلى أنه لا توجد نية لدى وزارة الرياضة لإقالة مجلس إدارة الاتحاد برئاسة جمال علام، موضحا أنه سيكون هناك تحقيقا لمعرفة أسباب الخروج المبكر من البطولة.

وتابع: "الاتحاد مستمر حتى نهاية مدته عقب أولمبياد باريس في يوليو المقبل، ومن حق أي شخصية عامة تتطابق معها شروط الترشح لخوض الانتخابات التقدم خلال المرحلة المقبلة".

وأوضح وزير الشباب والرياضة أنه يجب أن يكون هناك تقييم سريع لما حدث لمنتخب مصر في البطولة، واتخاذ قرار بشأن المدرب روي فيتوريا.

وأشار إلى أن فكرة الاستعانة بمدرب وطني لقيادة منتخب مصر حدثت بالفعل في تجربة حسام البدري ثم إيهاب جلال ولكنها لم تكتمل، موضحا أن القرار في يد الجبلاية لاتخاذ ما تراه مناسبا.

وأتم تصريحاته: "أمامنا توقف دولي، في يونيو/حزيران المقبل سيشهد مواجهتين بتصفيات كأس العالم، ويجب الإعداد للنسخة المقبلة للكان في المغرب، والتي ستكون تنافسية في ضيافة دولة كبرى تهتم بكرة القدم".

وحسم منتخب الكونغو، بطاقة التأهل إلى ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية، على حساب المنتخب المصري، بعدما تفوق عليه من خلال ركلات الترجيح، خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس الأحد.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، قبل أن يلجأ الفريقان إلى شوطين إضافيين لم تتغير فيهما النتيجة، قبل أن تبتسم ركلات الترجيح للمنتخب الكونغولي على حساب الفراعنة.

وقبل هذا اللقاء، خاض منتخب مصر 3 مباريات انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي بنتيجة 2-2، وتأهل منتخب في المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد 3 نقاط وأحرز 6 أهداف وسكنت شباكه 6 أهداف أخرى.

كما خاض منتخب الكونغو الديمقراطية 3 مباريات انتهت جميعها بالتعادل "مباراتين بنتيجة 1-1 ومباراة بنتيجة 0 - 0"، وتأهل منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني للمجموعة السادسة برصيد 3 نقاط وأحرز هدفين وسكنت شباكه هدفين آخرين.