رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف| مصادر الحصول على الكهرباء في العالم

نشر
محطات كهربائية
محطات كهربائية

أهم مصادر الطاقة الكهربائية، يعتمد طرق توليد الطاقة الكهربائية بشكل أساسي على تحويل مصادر الطاقة إلى طاقة كهربائية على هيئة تيار متردد أو تيار مستمر كالخلايا الشمسية، والتي نستخدمها في حياتنا اليومية لتشغيل أحمال الأجهزة الكهربائية بكافة أنواعها.

تصنف مصادر الطاقة الكهربائية حسب طبيعتها إلى نوعين وهما: مصادر الطاقة الغير متجددة (التقليدية)، ومصادر الطاقة المتجددة، لذا تابعوا معنا هذا المقال لمعرفة تفاصيل أكثر حول أهم مصادر الطاقة الكهربائية وأنواعها.

 مصادر الحصول على الكهرباء في العالم

-الفحم ويشكل نسبة 35%

-‏الغاز الطبيعي ويشكل نسبة 23%

-‏الطاقة الكهرومائية تشكل نسبة 15%

-‏الطاقة المتجددة تشكل نحو  14%

-‏الطاقة النووية تشكل نحو 9%

-‏مصادر أخري تشكل نحو 4%

مصدر الفحم

تعتبر مصدر الفحم  من إحدى مصادر الوقود الأحفوري والتي يتم استخراجها من باطن الأرض ويعرف أيضاً باسم الفحم الحراري ويكون عادةً أسود أو بني اللون، كما أنه يشتعل بسرعة، ويستخدم كمصدر لتدفئة المنازل وبعض المجالات الصناعية كما يستخدم في محطات توليد الطاقة كمصدر خام وذلك بحرقه داخل فرن لتحويل المياه إلى بخار لإدارة التوربين.

النفط

من إحدى مصادر الطاقة التقليدية، والتي تستخرج من التكوينات الجيولوجية المتواجدة في جوف الأرض، حيث يجرى عليها عملية تكرير بعد استخراجها لاستخدامها في مجالات متعددة، وتستخدم كمصدر خام في المحطات الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

الطاقة النووية 

تعد من إحدى مصادر الطاقة التقليدية وتستغل الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية وذلك بإنتاج طاقة حرارية هائلة تعمل على تبخير المياه عن طريق استخدام الانشطار النووي لذرات اليورانيوم، وتشكل الطاقة الكهربائية المنتجة بواسطتها بنسبة 14% على المستوى العالمي.

الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية  إحدى مصادر الطاقة المتجددة، وتعتمد بشكل أساسي على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية عن طريق الخلايا الشمسية، بالإضافة إلى ذلك يمكن توليد الطاقة الحرارية والتي تستخدم في تسخين المياه، حيث يرى الكثير بأن مصدر الطاقة الشمسية في طريقها للازدهار في بعض دول العالم، وهذا ما يجعلها من أهم مصادر الطاقة الكهربائية مستقبلاً.

الطاقة الكهرمائية

تصنف الطاقة الكهرومائية أحد مصادر الطاقة المتجددة، ويعتمد مبدأ عمله على بناء السدود لرفع مستوي المياه لاستغلال حركة جريان الماء على تحريك التوربين لإنتاج طاقة حركية لنقلها إلى طاقة كهربائية عن طريق تحريك المولد الكهربائي، وهناك بعض دول العالم قامت ببناء محطات السدود لإنتاج الكهرباء وذلك للتقليل من الاعتماد على المحطات الحرارية