رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: نسعى للحصول على منفذ بحري من أجل حماية مصالحنا

نشر
منفذ بحري
منفذ بحري

أكد مسؤولون في اللجنة الدائمة للعلاقات الخارجية وشؤون السلام في مجلس نواب الشعب الإثيوبي، أن سعي إثيوبيا للوصول إلى البحر أمر ضروري للغاية لبقائها ولحماية المصلحة الوطنية للبلاد.

وقال المسؤولون لوكالة الأنباء الإثيوبية إن إثيوبيا اقترحت الوصول إلى البحر لدول المنطقة بطريقة سلمية على أساس مبدأ التنمية المتبادلة والمنفعة المشتركة.

وقال فتي مهدي، نائب رئيس اللجنة، إن إثيوبيا ستجد صعوبة في دعم سكانها واقتصادها الذي يتزايد بسرعة من خلال ميناء واحد فقط، لذلك تحتاج البلاد إلى موانئ متعددة.

وذكر أنه على الرغم من أن حاجة إثيوبيا للوصول إلى البحر أمر أساسي، إلا أن مسار العمل الوحيد الذي ستتخذه الدولة لتحقيق مصلحتها سيكون سلميًا.

وأضاف أن الهدف الرئيسي لسعي إثيوبيا إلى البحر يتمحور أيضًا حول تحقيق التكامل بين دول المنطقة بهدف ضمان بقائها في المستقبل.

ومن جانبه، أشار عضو لجنة العلاقات الخارجية وشؤون السلام، باليو باي، إلى أن إثيوبيا كان لها منفذ بحري خاص بها، مشيرا إلى الحادثة التاريخية التي فقدت البلاد بحارها.

وشددوا على أن البلاد ستقوم بدورها لضمان مصلحتها الوطنية في المنطقة حيث أن إثيوبيا قريبة جدًا من البحر الأحمر.

إثيوبيا: تزايد رغبات الشركات في جميع أنحاء العالم للاستثمار داخل البلاد

كشف سفراء إثيوبيون، أن رغبات العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم للاستثمار في إثيوبيا تزايدت بسبب الفرص الاستثمارية المواتية الموجودة في البلاد.

وصرح السفراء لوكالة الأنباء الإثيوبية بأن عددًا متزايدًا من الشركات الموجودة في مختلف البلدان ترغب في الاستثمار في إثيوبيا بسبب مناخ الاستثمار الملائم الحالي في البلاد.

ومضى الدبلوماسيون قائلين إن مبادرات التنمية في إثيوبيا لها دور فعال في إقامة روابط السوق الدولية.

وقال السفير الإثيوبي لدى باكستان جمال بكر إن السفراء الإثيوبيين ورؤساء البعثات في جميع أنحاء العالم يشاركون في مجموعة متنوعة من الأنشطة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والتفاعلات التجارية مع الشركات الأجنبية لأن الدبلوماسية الاقتصادية هي أحد المبادئ الرئيسية للسياسة الخارجية لإثيوبيا.

وصرح سفير إثيوبيا لدى اليابان، دابا ديبيلي، بوجود مبادرات لجذب المستثمرين اليابانيين للعمل في قطاعات التعدين والطاقة والزراعة في إثيوبيا.

وأشار أيضًا إلى الجهود المبذولة لتعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة من اليابان إلى إثيوبيا.

إثيوبيا: سنعزز مساعينا لتأمين إتفاقية الميناء البحري

أكد جهاز المخابرات والأمن الوطني أن إثيوبيا ستعزز مفاوضاتها السلمية الجارية على أساس مبدأ الأخذ والعطاء من أجل تحقيق تطلعاتها في تأمين الميناء البحري.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها جهاز المخابرات والأمن الوطني تحت شعار “سعي إثيوبيا إلى ميناء بحري”.