رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فريق أممي يزور العراق للتحقيق في مزاعم فساد بمشاريع بالمناطق المحررة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، ان فريقاً من الأمم المتحدة سيزور العراق للتحقيق في مزاعم فساد بمشاريع في المناطق المحررة.

وأفاد بيان  الخارجية العراقية، بان "القائم بالأعمال المؤقت، للممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك (عباس كاظم عبيد)، ألتقى أمس مع (اخيم ستاينر)، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، في المقر الرئيس لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك، في ضوء ما جرى تناقله مؤخرا بشأن الفساد وسوء الإدارة وانعدام الشفافية في (برنامج إعادة الاستقرار بالمناطق المحررة في العراق) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي أطلق عام 2015".

وأعرب عبيد، وفقا للبيان، "عن عدم الارتياح من هذه التقارير التي تؤثر على سمعة ومكانة البرنامج الإنمائي في العراق وكذلك على علاقاته بالمؤسسات الوطنية الحكومية التي تتعامل معه والدول المانحة والبرامج والمشاريع المستقبلية، مطالبا بتوضيح وإجابة لمضمون التقرير ومعلوماته، ومعرفة التدابير التي سيتخذها البرنامج، مع أهمية إجراء تحقيقات شفافة وتقصي للحقائق من خلال إرسال فريق تحقيق ومتابعة للمعلومات والموارد المالية التي انفقت على هذه المشاريع، معربا عن استعداد الممثلية الدائمة والمؤسسات الوطنية العراقية، تقديم جميع التسهيلات لزيارة الفريق إلى العراق".

من جانبه، أعرب المدير التنفيذي للبرنامج الإنمائي عن أسفه مما تناقلته وسائل الإعلام والضرر الذي يلحق بمكانة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشكل عام".

وأكد أنه "سيرسل فريق تقييم للمراجعة الإدارية والمالية إلى العراق للنظر في هذه الادعاءات ومعرفة ما إذا كان هناك أي دليل".

وأضاف المسؤول الأممي أنه "سيتم إجراء تقييم شامل لادعاءات العقود الوهمية والرشوة والفساد بدقة ويتم التحقيق فيه من قبل مكتب التدقيق والتحقيق المستقل التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتزويد المؤسسات الحكومية العراقية بالتقارير النهائية الخاصة بالتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

العراق يتفق مع الولايات المتحدة على جدول زمني لتواجد مستشاري التحالف الدولي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، الاتفاق مع الولايات المتحدة على صياغة جدول زمني لتواجد مستشاري التحالف الدولي.

وقالت الوزارة في بيان له إنه "إيفاء بالتزاماتها الوطنية وتماشيا مع تنامي قدرة القوات العراقية وكفاءتها، تعلن الحكومة العراقية بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين التي بدأت منذ آب 2023 وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية، وذلك لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش".