رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. عطاف يصل روما للمشاركة في أشغال القمة "الإيطالية-الإفريقية"

نشر
الأمصار

حل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أحمد عطاف، اليوم الأحد بروما، لتمثيل رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، في أشغال القمة الإيطالية-الافريقية التي ستنعقد غدا الاثنين، حسب ما افاد به بيان للوزارة.

وستعرف أشغال هذه القمة - بحسب البيان - "مناقشة عديد المواضيع التي تطرح تحديات مشتركة لكل من افريقيا و أوروبا على شاكلة التغيرات المناخية والأمن الغذائي والأمن الطاقوي".

كما ينتظر أن يتم إطلاق خطة جديدة للتعاون بين الدول الافريقية و إيطاليا, بعنوان "خطة ماتي من أجل افريقيا"، والتي ستحمل برنامجا من الاستثمارات والشراكات, تتعلق خصوصا بقطاع الطاقة, يضيف المصدر ذاته.

و اوضح البيان أن مشاركة الجزائر في هذه القمة "تهدف للتأكيد على ضرورة إدراج احتياجات وتطلعات الدول الافريقية في صلب اهتمامات الشراكة الافريقية-الايطالية, وكذا اقتراح مشاريع ملموسة من شأنها دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الفضاءين الساحل الصحراوي و الأورو-متوسطي".

وينتظر أن يقدم الوزير مداخلة في الجلسة المتعلقة بالأمن الطاقوي, لإبراز وجهة نظر الجزائر وجهودها كشريك موثوق يساهم بكل فعلية وفعالية في معالجة التحديات والإشكاليات المطروحة في هذا السياق, كما جاء في البيان.

الرئيس الجزائري يؤكد دعمة للجيش السوداني لمواجهة الظروف التي يمر بها

أكد رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، أن الجزائر تقف إلى جانب السودان لتجاوز الظروف الصعبة ومواجهة قوى الشر التي تستهدفها.

وخصّ رئيس الجمهورية الجزائرية رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمان باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية. كما أجرى الرئيس تبون محادثات تنائية على انفراد مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان. وترأس رفقته محادثات موسعة تشمل وفدي البلدين.

وأشاد الرئيس الجزائري في تصريح صحفي مشترك مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بالعلاقات المتجذرة التي تجمع الجزائر والسودان. كما حيا موقف السودان الداعم لعضوية الجزائر في مجلس الامن الدولي.

طائرة البرهان تحط في الجزائر و(تبون) على رأس مستقبليه | العهد أونلاين
تبون والبرهان 

كما أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الجزائر تدعم دوما السودان والشعب الجزائري له تاريخ عريق في الوطنية ونصرة القضايا العادلة. 

كما أكد الرئيس على تطابق وجهات النظر بين الجزائر والسودان في العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

كلمة مهمة من رئيس جمهورية الجزائر:

وأوضح رئيس جمهورية الجزائر، في كلمة أمام المشاركين في الطبعة الثانية من حوارات إفريقيا حول الازدهار الجارية بمدينة أبوري (غانا)، قرأها نيابة عنه رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي، أن منهج الجزائر واضح وثابت يستند إلى مقاربة شاملة متعددة الأبعاد تقوم على ثلاثية (الأمن والسلم والتنمية) وتأخذ بعين الاعتبار الأسباب الحقيقية لمختلف التهديدات التي تواجهها القارة وتؤكد سيادة البلدان وترفض التدخل في شؤونها الداخلية تحت أي مبرر.