رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يؤكد دعمة للجيش السوداني لمواجهة الظروف التي يمر بها

نشر
الرئيس الجزائري تبون
الرئيس الجزائري تبون

أكد رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، أن الجزائر تقف إلى جانب السودان لتجاوز الظروف الصعبة ومواجهة قوى الشر التي تستهدفها.

وخصّ رئيس الجمهورية الجزائرية رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمان باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية. كما أجرى الرئيس تبون محادثات تنائية على انفراد مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان. وترأس رفقته محادثات موسعة تشمل وفدي البلدين.

وأشاد الرئيس الجزائري في تصريح صحفي مشترك مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، بالعلاقات المتجذرة التي تجمع الجزائر والسودان. كما حيا موقف السودان الداعم لعضوية الجزائر في مجلس الامن الدولي.

طائرة البرهان تحط في الجزائر و(تبون) على رأس مستقبليه | العهد أونلاين
تبون والبرهان 

كما أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الجزائر تدعم دوما السودان والشعب الجزائري له تاريخ عريق في الوطنية ونصرة القضايا العادلة. 

كما أكد الرئيس على تطابق وجهات النظر بين الجزائر والسودان في العديد من القضايا الاقليمية والدولية.

كلمة مهمة من رئيس جمهورية الجزائر:

وأوضح رئيس جمهورية الجزائر، في كلمة أمام المشاركين في الطبعة الثانية من حوارات إفريقيا حول الازدهار الجارية بمدينة أبوري (غانا)، قرأها نيابة عنه رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي، أن منهج الجزائر واضح وثابت يستند إلى مقاربة شاملة متعددة الأبعاد تقوم على ثلاثية (الأمن والسلم والتنمية) وتأخذ بعين الاعتبار الأسباب الحقيقية لمختلف التهديدات التي تواجهها القارة وتؤكد سيادة البلدان وترفض التدخل في شؤونها الداخلية تحت أي مبرر.

تبون: الجزائر تبنت ونفذت العديد من المبادرات والاستراتيجيات لتعزيز التنمية الاقتصادية في إفريقيا 

وأكد رئيس الجمهورية أن ''الجزائر تبنت ونفذت العديد من المبادرات والاستراتيجيات لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا ترجمتها استثمارات عديدة في شتى الميادين''، مشيرا الى  "رصد الجزائر في 2023 مبلغ مليار دولار أمريكي لفائدة مشاريع تنموية في إفريقيا من خلال الوكالة الوطنية للتعاون الدولي التي أنشأتها عام 2020  من أجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الإفريقية".

وفي هذا السياق, أشار الرئيس تبون إلى عدد من المشاريع الحيوية المشتركة مع القارة كمشروع أنبوب الغاز الطبيعي العابر للصحراء الذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا مرورا بالجزائر والنيجر والميناء الكبير بالحمدانية وكذا المشروع الضخم للألياف البصرية الرابط بين الجزائر ونيجيريا.

وفي سياق أخر، تلقت بعثة الجزائر الدائمة لدى الأمم المتحدة، تعليمات من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت ممكن من أجل تفعيل حكم محكمة العدل الدولية، المتعلق بالتدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وقد أشادت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الجمعة، بحكم المحكمة الصادر في حق الاحتلال الصهيوني، وقالت الخارجية أنها “لاحظت الجزائر باهتمام حكم محكمة العدل الدولية بشأن الطلب المقدم من جنوب أفريقيا فيما يتعلق بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة”.