رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تحتجز سفينة أجنبية تحمل مليوني لتر وقود

نشر
سفينة وقود
سفينة وقود

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل نقلا عن "رويترز عن إعلام إيراني، إن "طهران تعلن احتجاز سفينة أجنبية تحمل مليوني لتر من الوقود المهرب بالقرب من بوشهر".

وزير الخارجية الإيراني: استمرار الحرب في غزة سيضر الجميع

صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أنه لا يمكن استمرار الحرب في غزة لأن استمرارها سيضر الجميع، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.

وأضاف عبداللهيان :" أكدنا أن الحرب في غزة ليست الحل ويمكن أن تزعزع الأمن وفي هذه الحالة سيتضرر الجميع"، وفقًا لوكالة سبوتنيك.

كما ذكر عبد اللهيان: "استقرار الأمن بالشرق الأوسط والبحر الأحمر سيكون لصالح الجميع وسنواصل جهودنا عبر الحلول السياسية".

 سفارة جمهورية إيران  في ستوكهولم 

في جانب آخر، أفادت وكالة مهر للأنباء، ان في أعقاب التجمع غير القانوني لعدد من المعارضين أمام سفارة جمهورية إيران  في ستوكهولم والهجوم اللاحق على أحد موظفي السفارة، استعرض وزير الخارجية أمير عبد اللهيان آخر التطورات في محادثة هاتفية مع محمد أحمدي القائم بأعمال سفارة ايران في السويد.

وقال أحمدي موضحا الوضع: "فور حدوث هذا العمل غير القانوني، تم نقل مستوى الاحتجاج القوي للجمهورية  الإيرانية إلى الجانب السويدي، مع التأكيد على ضرورة تحديد هوية مرتكبي ومعاقبة المعارضين اعتذر المسؤولون السويديون وأكدوا على التزام السويد بالحفاظ على أمن السفارة والعاملين فيها وفقا لاتفاقية فيينا للحقوق الدبلوماسية. وفي هذا الصدد، وبالتعاون مع الشرطة السويدية، تم إلقاء القبض على 5 مهاجمين. وأضاف: "ستستمر متابعة هذه القضية حتى تتم محاكمتهم."

كما أكد وزير الخارجية على ضرورة التزام الحكومة السويدية بالتزاماتها بموجب اتفاقية فيينا.

إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية بشكل متزامن

ذكرت وكالة رويترز الاخبارية نقلا عن نادي المراسلين الشباب للأنباء، أن إيران أطلقت بشكل متزامن وبنجاح ثلاثة أقمار صناعية، اليوم الأحد، باستخدام صاروخ حامل للأقمار الصناعية طورته وزارة الدفاع الإيرانية.

وفي وقت سابق، نددت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بإطلاق إيران قمر (ثريا) الصناعي، الأسبوع الماضي، باستخدام حامل الأقمار الصناعية (قائم 100) ثلاثي المراحل.

وذكرت الدول الثلاث في بيان مشترك، الجمعة، أن قائم 100 يستخدم التكنولوجيا الضرورية لتطوير أنظمة صواريخ باليستية بعيدة المدى؛ وهو ما قد يسمح أيضا لطهران بإطلاق أسلحة أبعد مدى.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إيران، ناصر كنعاني، إنه تم تحديد خارطة طريق لمواصلة المفاوضات بين مصر وإيران لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقا لوكالة “فارس” الإيرانية.

وقال “الكنعاني”، في مؤتمر صحفي، "لقد حققنا تقدما جيدا في العلاقات الثنائية، والمشاورات إيجابية"، مضيفا أن الاجتماعات السابقة بين المسؤولين الإيرانيين والمصريين تشير إلى "الأجواء الإيجابية الجديدة".