رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية بشكل متزامن

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة رويترز الاخبارية نقلا عن نادي المراسلين الشباب للأنباء، أن إيران أطلقت بشكل متزامن وبنجاح ثلاثة أقمار صناعية، اليوم الأحد، باستخدام صاروخ حامل للأقمار الصناعية طورته وزارة الدفاع الإيرانية.

إيران تطلق 3 أقمار صناعية


وفي وقت سابق، نددت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بإطلاق إيران قمر (ثريا) الصناعي، الأسبوع الماضي، باستخدام حامل الأقمار الصناعية (قائم 100) ثلاثي المراحل.

وذكرت الدول الثلاث في بيان مشترك، الجمعة، أن قائم 100 يستخدم التكنولوجيا الضرورية لتطوير أنظمة صواريخ باليستية بعيدة المدى؛ وهو ما قد يسمح أيضا لطهران بإطلاق أسلحة أبعد مدى.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إيران، ناصر كنعاني، إنه تم تحديد خارطة طريق لمواصلة المفاوضات بين مصر وإيران لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقا لوكالة “فارس” الإيرانية.

وقال “الكنعاني”، في مؤتمر صحفي، "لقد حققنا تقدما جيدا في العلاقات الثنائية، والمشاورات إيجابية"، مضيفا أن الاجتماعات السابقة بين المسؤولين الإيرانيين والمصريين تشير إلى "الأجواء الإيجابية الجديدة".

وأضاف "تم وضع الخطوط العريضة لخارطة الطريق في ضوء المراسيم الرئاسية والاجتماعات المباشرة وكذلك المحادثات الهاتفية، لمواصلة المناقشات حول تسوية النقاط العالقة والتقارب النهائي بين طهران والقاهرة".

واختتم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "نحن متفائلون بأننا سوف نمضي قدما في العلاقات بين البلدين"، لافتا إلى أن هناك مجالات مشتركة لإجراء محادثات بشأنها بين مصر وإيران.

إيران: الحفاظ على أمن الممرات المائية استراتيجية ثابتة لنا

أكد نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، لوزير الخارجية الإريتري، عثمان صالح أن الحفاظ على أمن الممرات المائية الدولية "استراتيجية ثابتة" لطهران.
كما شدد نائب الرئيس أيضا خلال لقاء مع الوزير الإريتري على هامش قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا ضرورة "التقارب بين الدول المطلة على البحر الأحمر لمواجهة غطرسة الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية في هذه المنطقة"، وفق ما نقلته وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء، اليوم السبت.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على مواقع للحوثيين أكثر من مرة هذا الشهر بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

كما تبحث الولايات المتحدة وبريطانيا على ما يبدو، تكثيف الحملة العسكرية ضد جماعة الحوثي، من دون أن يتسبب ذلك في توسيع دائرة الحرب، وفقا لوكالة "بلومبيرغ".

وبينت الوكالة أن الخطة الغربية ستركز على استهداف الإمدادات الإيرانية، وشن ضربات استباقية "أكثر عدوانية".

رئيس الموانئ الأوروبية: سنروج لخط الرورو المصري مع هذه الدول

وجه رئيس الوكالة الإيطالية للتجارة، الشكر للحكومتين المصرية والإيطالية على مشروع تشغيل خط رورو، والذى يدعم التجارة ويخلق فرصا كبيرة بين إيطاليا وشمال أفريقيا لتعزيز التجارة.