رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد أمريكي يزور المغرب للمُشاركة في اجتماع مُكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل

نشر
بوني جينكينز
بوني جينكينز

تترأس وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشئون الحد من الأسلحة والأمن الدولي السفيرة "بوني جينكينز"، غدًا الإثنين وفد الولايات المتحدة إلى الرباط ومراكش بالمغرب، في زيارة تستغرق خمسة أيام للمشاركة في الاجتماع السياسي رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل (بي إس اي)، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن جينكينز ومدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج رضوان الحسيني يتشاركان في رئاسة هذا الحدث، الذي يهدف إلى تشجيع البلدان الإفريقية على تأييد المبادرة، وهي جهد عالمي دائم لوقف انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وفي الاجتماع السياسي رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وهو الأكبر على الإطلاق في القارة الإفريقية، ستلقي جينكينز البيان الوطني للولايات المتحدة، وتعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائها من الدول المشاركة، وتحضر عرضًا حيًا للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي الذي يعرض فرص بناء القدرات لشركاء الاجتماع السياسي رفيع المستوى. 

وأثناء وجودها في الرباط، ستعقد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية اجتماعا مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، لمناقشة التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة والمغرب والأمن في إفريقيا.

وزير الخارجية الإماراتي يُعلّق على فوز "المغرب" برئاسة مجلس حقوق الإنسان

هنأ وزير الخارجية الإماراتي "الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان"، المملكة المغربية بمُناسبة فوز الرباط برئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الجمعة.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان إن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أعرب خلال اتصاله بوزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عن أمنياته للمملكة بالتوفيق والسداد خلال فترة رئاستها.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي أن رئاسة المملكة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يعكس الاعتراف العالمي بالجهود المستمرة التي تبذلها المملكة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والدور البارز الذي تقوم به في هذا المجال.

كما أكد أنه يعد إنجازا هاما يضاف إلى سجلها الحافل الذي حققته في كافة المجالات.

وانتخب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، رئيسا لمجلس حقوق الإنسان المكلف بتعزيز وحماية هذه الحقوق في العالم بعد اقتراع سري نادر.

وحصل السفير عمر زنيبر على 30 صوتا من أعضاء المجلس الـ47 مقابل 17 للمرشح الآخر لهذا المنصب سفير جنوب إفريقيا مكسوليسي نكوسي.

وعمر زنيبر دبلوماسي مخضرم يشغل منصب الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف منذ عام 2018.

وبعد انتخابه قال زنيبر للمجلس إنه "يريد العمل لتلبية مطالب عملنا المشترك المهم والأساسي وهو تعزيز واحترام وضمان حقوق الإنسان على النحو المعترف به دوليا" وفقا لبيان صادر عن المجلس".

المغرب.. هزة أرضية بقوة 3 درجات تضرب مدينة وادي زم

شعر سكان مدينة وادي زم ومناطق مُجاورة، بإقليم خريبكة في "المغرب"، بهزة أرضية بلغت قوتها 3 درجات على مقياس ريختر، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، في أنباء عاجلة، الخميس.