رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تحث بريطانيا على التخلي عن مسار المواجهة معها

نشر
الأمصار

حث السفير الروسي لدى بريطانيا، أندريه كيلين، اليوم السبت، المملكة المتحدة، على "التركيز على العلاقات الجدية والتخلي عن مسار المواجهة مع موسكو بدلا من مناقشة إمكانية نشوب صراع بين البلدين".

 

وقال كيلين - فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى حفل إحياء الذكرى الثمانين لرفع الحصار عن لينينجراد حسبما أوردت وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم /السبت/ - " إنه فى ظل وضع سياسى متوتر، سمعنا بشكل مفاجيء دعوات لاستعداد بريطانيا لصراع مع روسيا، وأحطنا علماً به".


وأضاف السفير الروسى "ولهذا، يُعد من المهم للغاية أن يعرف السياسيون ويتعلمون ويتذكرون دروس التاريخ، حيث لم يتمكن أحد من هزيمة روسيا على الإطلاق، وهذا مهم للغاية، حيث قدم الاتحاد السوفيتى مساهمة حاسمة فى انتصار الحلفاء على النازية.

 

روسيا: لدينا أدلة حول استعداد الولايات المتحدة لسحب قواتها من العراق

 

قال الممثل الرئاسي الروسي الخاص للتسوية السورية ألكسندر لافرينتييف، إن روسيا لديها أدلة على أن الولايات المتحدة أعلنت استعدادها لبدء سحب قواتها العسكرية من العراق.

 

وأوضح لافرينتييف عقب الاجتماع الدولي الحادي والعشرين حول سوريا على منصة أستانا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (تاس) الروسية،"على حد علمنا، أعلن الجانب الأمريكي استعداده لتلبية مطالب العراق والبدء في سحب الوحدة العسكرية الأمريكية".

وأشار إلى أنه رغم تلك التصريحات من الصعب الحكم على مدى واقعية هذا الأمر، متوقعا أن تستمر هذه العملية لفترة طويلة بل لسنوات.

 

وأردف قائلا "الأمريكيون كما ترون في العديد من البلدان يدخلون بسهولة بالغة، بغض النظر عن رأي قيادات بعض البلدان متخذين محاربة الإرهاب ذريعة عصرنا؛ لكن الخروج أصعب بكثير". 

 

وأضاف "في جميع الاحتمالات، قد يحدث الشيء نفسه على أراضي العراق وعلى أراضي سوريا".

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع الحكومة بشأن انسحاب التحالف الدولي الذي تقوده حيث سلمت السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوفسكي، أمس الأربعاء، رسالة إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أبدت فيها الولايات المتحدة استعدادها لبدء حوار مع السلطات العراقية بشأن انسحاب التحالف واستبداله في إطار العلاقات الثنائية، وقد تستغرق مثل هذه المحادثات عدة أشهر.