رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مبعوث محكمة الجنايات الدولية يزور مخيمات اللاجئين السودانين في تشاد

نشر
مخيمات اللاجئين
مخيمات اللاجئين

وصل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الى العاصمة التشادية انجمينا يوم الجمعة في اول زيارة للمدعي العام العام للبلاد ولمعسكرات اللاجئين السودانيين في شرق تشاد . 

ومن المقرر ان يزور المدعي العام يوم الاحد معسكر فرشنا للاجئين السودانين وهو واحد من (14) معسكرا يضم قدامي اللاجئين السودانيين الذين شردوا من دارفور خلال عامي 2003و2004 .

وقال بشير ادم داؤود مراسل راديو دبنقا في شرق تشاد ان المدعي العام سيزور ايضا يوم الاحد معسكرات ادري للاجئين الذي يضم مئات الالاف من السودانيين الفارين من غرب دارفور ومدينة الجنينة التي قتل فيها وحددها نحو (15) الف شخص العام الماضي بحسب تقارير اممية .

 ومن المقرر ايضا ان يقدم المدعي العام يوم الاثنين المقبل من العاصمة التشادية انجمينا تقريره لمجلس الامن الدولي حول الوضع في دارفور وسير التحقيقات الجديدة الجارية في الاقليم .

السودان.. الطيران الحربي يشن عدة غارات على أماكن الدعم السريع

شن الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة السودانية منتصف ليلة “الجمعة” غارة جوية على مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور وهي الغارة الثانية منذ ان سقطت المدينة في ايدي الدعم السريع في نوفمبر الماضي. ولم تسجل إصابات في أوساط المدنيين جراء هذه الغارة.
وقال شهود عيان لراديو دبنقا ان طائرة انتنوف اسقطت براميل متفجرة على عدد من الأحياء السكنية وسط المدينة “القبة جنوب، والمطار” والقريبة من المرافق الخدمية، وذكر الصحفي المتواجد بمدينة الضعين أبوبكر الصندلي ان أعداداً من المواطنين غادروا منازلهم جراء القصف الى الأحياء الشرقية البعيدة بحثاً عن الأمان.
وذكر الصحفي أبوبكر الصندلي ان الغارة الجوية خلفت خسائر كبيرة في المؤسسات الحكومية من بينها أجزاء من أمانة الحكومة، وتدمير مسجد الامانة، وجزء من وزارة المالية الاتجاه الجنوبي ومبني المجلس التشريعي الجديد، ورئاسة منظمة الشهيد، اضافة الى مدبغة الجلود.

السودان.. الحرب تصل غربي كردفان ومستمرة في الخرطوم وشمال دارفور

وصل القتال العنيف بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأيام الماضية، إلى إقليم كردفان، حيث شنت القوات المتمردة هجومًا عنيفًا على ولاية غرب كردفان النفطية والواقعة في الجزء الجنوبي الغربي للإقليم؛ ما أوقع قتلى وجرحى بالعشرات وسط المدنيين وتدمير عدد من المنازل ومنشآت حكومية جراء استخدام الأسلحة الثقيلة، وسط استمرار الاشتباكات في العاصمة الخرطوم، وأنباء عن اندلاع قتال جديد في الفاشر، شمال دارفور.

وقالت وسائل الإعلام السودانية، إن قوات الدعم السريع شنت الخميس، هجومًا على مقر الفرقة 22 مشاة للقوات المسلحة السودانية في بابنوسة بولاية غرب كردفان بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات العنيفة على أطراف المدينة وداخل الأحياء.