رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة وتكالة يقبلان دعوة المبعوث الأممي للحوار في ليبيا

نشر
تكالة والدبيبة
تكالة والدبيبة

أعلن محمد تكالة، رئيس المجلس الأعلى للدولة، وعبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، قبولهما دعوة عبد الله باتيلي، الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في البلاد، لعقد حوار وطني بين جميع الأطراف.

وذكرت بوابة الوسط، صباح اليوم الجمعة، أن إعلان تكالة والدبيبة جاء عقب لقائهما، أمس الخميس، بمقر المجلس الأعلى للدولة في العاصمة الليبية، طرابلس.
وذكرت بوابة الوسط، صباح اليوم الجمعة، أن إعلان تكالة والدبيبة جاء عقب لقائهما، أمس الخميس، بمقر المجلس الأعلى للدولة في العاصمة الليبية، طرابلس.

 لقاء الدبيبة وتكالة

وأكدت أن لقاء الدبيبة وتكالة قد ناقش جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بهدف عقد اجتماع مع الأطراف الليبية لدعم ملف الانتخابات، موضحة أن الطرفين أكدا خلال أهمية دعم جهود المبعوث الأممي باتيلي بشأن الوصول إلى الانتخابات في البلاد بحسب قوانين عادلة ونزيهة، وقبول دعوته لعقد حوار وطني بين الأطراف الليبية القائم على ثوابت وطنية واضحة.

وكان الدبيبة وتكالة قد أعلنا قبول دعوة باتيلي للحوار عقب اجتماعهما مع وفد أمريكي برئاسة ريتشارد نورلاند المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، الذي زار البلاد بهدف حشد الدعم للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة.

 رئيس مجلس النواب الليبي

وفي الوقت نفسه، أبلغ عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، رفضه لتلك الدعوة إلى نورلاند خلال لقائهما في مدينة بنغازي، الثلاثاء الماضي، مشددا على تمسكه بتشكيل حكومة جديدة في البلاد.

ويشار إلى أن باتيلي قد دعا، في أواخر نوفمبر 2023 قادة المؤسسات الرئيسية الخمسة في ليبيا إلى عقد اجتماع لبحث الخطوات المقبلة للعملية الانتخابية الليبية، بعدما أصدر مجلس النواب قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة في أكتوبر. 

نورلاند: أكدت للحداد دعم أمريكا لسيادة ليبيا وتوحيد مؤسساتها العسكرية

التقي رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق أول ركن " محمد الحداد"،  بالعاصمة طرابلس  في ليبيا وفدا امريكيا ضم المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا وسفيرها " ريتشارد نورلاند"  ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال أفريقيا "جوشوا هاريس" والقائم بالأعمال في السفارة" جيريمي برنت. 

ووصف السفير  " نورلاند"  في منشور عبر صفحة سفارة الولايات المتحدةو على منصة “إكس” لقائهم بالحداد بأنه كان لقاء جيدا.