رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر في روما و‏زعيم الأغلبية بالشيوخ الإيطالي يبحثان العلاقات الثنائية

نشر
سفير مصر في روما
سفير مصر في روما

بحث بسام راضي سفير مصر في روما، مع السناتور الإيطالي لوشو ملان زعيم كتلة الأغلبية للإتلاف اليمنى الحاكم في إيطاليا، مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا.

لقاء سفير مصر في روما مع زعيم كتلى الأغلبية في إيطاليا:


وعبر سفير مصر في روما، والجانب الإيطالي، خلال اللقاء الذى تم بمقر مجلس الشيوخ الايطالى عن ارتياحهما البالغ للتطور اللافت الذي شهدته العلاقات بين البلدين خلال العام الماضي ٢٠٢٣ والطفرة التى حدثت على كافة المستويات، السياسية، الاقتصادية، التجارية، الطاقة، فضلاً عن قطاع السياحة.

وأوضح سفير مصر في روما، أن هناك وعيا براجماتيا وجغرافيا وسياسيا متبادلا بين البلدين نحو التعامل مع تحديات المرحلة الحالية التى يمر بها العالم انعكس على التعاون المكثف والمثمر بشأن كافة الملفات المشتركة، مثل الهجرة والطاقة والتجارة والاستثمار والتنمية، وكذلك فى حالة الأزمات والطوارئ مثل الصراع الدائر في الشرق الأوسط وتداعياته التى اثرت على الامن الاقليمى باسره وامتد إلى باب المندب والبحر الأحمر، فضلاً عن التعاون القائم لمواجهة العديد من التحديات في حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

 وأكد السناتور لوشو ملان من جانبه على تطلع إيطاليا مواصلة تطوير التعاون المشترك ودفع عجلة التعاون نحو آفاق أرحب مع دولة محورية مثل مصر التى تعتبر مركز ثقل للأمن والاستقرار فى المنطقة بقيادة الرئيس السيسي.

الرئيس السيسي يؤكد لرئيسة وزراء إيطاليا موقف مصر برفض العقاب الجماعي لغزة



تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، تناول الأوضاع الإقليمية الراهنة والعمليات العسكرية في قطاع غزة.

وقد توافق الجانبان بشأن أهمية تعزيز الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون توسع التصعيد وتعقيد الموقف أمنياً وإنسانياً. 

كما استعرض الرئيس المصري نتائج الاتصالات التي تقوم بها مصر على المستويين الدولي والإقليمي، من أجل دفع جهود التهدئة، وتوفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، مع تأكيد موقف مصر برفض سياسات العقاب الجماعي والحصار والتهجير، وضرورة تغليب صوت العقل والحكمة وإحياء مسار عملية السلام. صرح بذلك المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.