رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكالمة بين رئيسي إيران وجنوب إفريقيا قبل ساعات من قرار محكمة العدل

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بتقديم جنوب إفريقيا شكوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قائلا إن "هذا الإجراء يستحق الثناء من دولة عانت مرارة العنصرية لسنوات".

وبحسب ما نقلت شبكة «روسيا اليوم» عن وكالة «مهر» الإيرانية، خلال اتصال هاتفي مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، قال رئيسي إن "هذا العمل الذي قامت به دولة عانت مرارة العنصرية والإبادة الجماعية لسنوات عديدة، يحظى بالتكريم ليس فقط في العالم الإسلامي، ولكن أيضا بين جميع دول العالم الحرة والمحبة للحرية".

وأشار رئيسي إلى أن "الكيان الصهيوني وداعميه يبحثون بالتأكيد عن انحراف في عملية التعامل مع هذه القضية"، مشددا على أن "المجتمع الإنساني وجميع الأمم ينتظرون من هذه المحكمة تنفيذ العدالة وإصدار حكم يدين الكيان الصهيوني المجرم".

بدوره، أكد رئيس جنوب إفريقيا أن "الجمهورية الإسلامية كانت دائما صديقا حقيقيا وموثوقا إلى جانب دولة جنوب إفريقيا في الأوقات الصعبة، وقال: "نحن سعداء جدا أن نرى دولا مؤثرة ومحبة للسلام مثل جمهورية إيران الإسلامية تدعم الشعب الفلسطيني وتريد الحصول على حقوقه".

ووصف تاريخ العلاقات بين البلدين بأنه مليء بالعلاقات والتفاعلات الطيبة، وأكد اهتمام جنوب إفريقيا بتحسين العلاقات بين البلدين.

قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل
ويترقب العالم قرار تاريخي متوقع صدوره من محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، ضد إسرائيل فى تمام الساعة الـ 1 ظهرا، على خلفية الدعوى التي أقامتها دولة جنوب أفريقيا ضد تل أبيب بتهمة تورطها فى جريمة إبادة جماعية بحق سكان قطاع غزة.

ومن المقرر، أن تصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، قرارها ضد إسرائيل الإسرائيلي، فى الاتهام الموجه للاحتلال بتهمة الإبادة الجماعية فى غزة الذي قدمته دولة جنوب أفريقيا.

صدور قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل


وكانت محكمة العدل الدولية، أعلنت الأربعاء الماضى، أنها ستصدر، الجمعة، قرارا تاريخيا في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

 

ورجح مراقبون، أن تأمر محكمة العدل الدولية، إسرائيل بوقف عدوانها العسكري على غزة، المستمر منذ 7 أكتوبر الماضى بذريعة الرد على هجوم طوفان الأقصى.

وكانت وذكر أن جنوب إفريقيا رفعت دعوى ضد إسرائيل في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بتهمة انتهاكها التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، وطالبت باتخاذ تدابير مؤقتة من أجل “منع المزيد من الضرر الجسيم غير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية”.

 جنوب إفريقيا تطلب من المحكمة إصدار 9 قرارات مؤقتة

وتطلب جنوب إفريقيا من المحكمة إصدار 9 قرارات مؤقتة، من بينها أن تحكم على إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في غزة فورًا، وعدم اتخاذ خطوات من شأنها أن تعزز أي عملية عسكرية في غزة من قبل أي مجموعة تحت سيطرتها.

كما تطالب جنوب إفريقيا باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، والامتناع عن أي عمل يقع ضمن نطاق المادة 2 من اتفاقية الإبادة الجماعية، وضمان عودة النازحين إلى منازلهم وحصولهم على المساعدة الإنسانية، بما في ذلك غذاء وماء ووقود ومواد طبية ونظافة كافية، ومأوى وألبسة.

اتخاذ الخطوات اللازمة لمعاقبة المتورطين في أعمال الإبادة الجماعية

وأيضا اتخاذ الخطوات اللازمة لمعاقبة المتورطين في أعمال الإبادة الجماعية، والحفاظ على أدلة الإبادة الجماعية وعدم منع الموظفين الدوليين وغيرهم من المسؤولين من الوصول إلى غزة لهذا الغرض، وتقديم تقارير منتظمة إلى المحكمة بشأن تنفيذ التدابير المذكورة، والامتناع عن التصرفات التي من شأنها تعقيد القضية أو إطالة أمدها.

الاحتلال يعتقل 6285 فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر الماضي

ارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول الماضي إلى 6285 بعد اعتقال 30 فلسطينيا اليوم الخميس