رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الإعمار تعلن استخدامها تقنية جديدة في إكساء الطرق

نشر
إكساء الطرق بالعراق
إكساء الطرق بالعراق

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة في العراق، اليوم الجمعة، استخدامها تقنية جديدة في إكساء الطرق لزيادة مقاومتها، فيما كشفت عن اجتماعات دورية مع المحافظات لتفعيل العمل بمحطات الوزن على الطرق السريعة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، استبرق صباح،: إن "جميع حدود التصميم الأساسي لمحافظة بغداد، تقع ضمن مسؤولية أمانة بغداد عدا الطرق الحولية الرئيسية والجسور فهي ضمن مسؤولية الوزارة"، مبيناً أن "هناك بعض المشاريع يتم توكيل الوزارة بها بشكل مباشر من قبل رئاسة الوزراء بغية الاستفادة من الخبرات الموجودة في دائرة الطرق والجسور، حيث تم تكليف الوزارة بتنفيذ بعض مشاريع فك الاختناقات المرورية".

وبشأن تأهيل طريق بغداد - أربيل، أوضح صباح، أن "مساحة الطريق تبلغ نحو 600 كم، ويمر بعدة محافظات، وبالتالي فإن المسؤولية تقع على المحافظات التي يمر منها الطريق، ويفترض أن تقوم تلك المحافظات من خلال دوائر الطرق والجسور الموجودة في كل محافظة بأخذ دورها والقيام بعملية صيانة للطريق"، منوهاً بأن "الوزارة على أهبة الاستعداد لصيانة هذا الطريق أو أي طرق أخرى بشرط أن يتم تكليفها بشكل رسمي".

وأشار إلى أن "الحكومة الحالية أولت اهتماماً كبيراً لتقديم الخدمات إلى المواطنين والتأكيد على تنفيذ المشاريع بأفضل المعايير ووفق توقيتات مرسومة لها".

ولفت إلى أن "اجتماعات دورية تعقد في دائرة الطرق والجسور مع المحافظات لغرض تفعيل العمل بمحطات الوزن على الطرق السريعة"، مؤكداً "المضي بجميع الخدمات خاصة البنى التحتية ومشاريع الطرق والماء والمجاري، والوزارة تعمل حالياً على تقنية جديدة في تبليط الطرق لغرض زيادة مقاومتها".

العراق: 2024 يشهد إنجاز تسعين بالمئة من مشاريع الحزمة الأولى

وفي وقت سابق، قالت وزارة الإعمار والإسكان في العراق، إن عام 2024 سيشهد إنجاز 90 بالمئة من مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى.

وبينت الوزارة أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أطلق مشروع إنشاء جسرٍ موازٍ للصرافية وتنظيم تقاطع براثا، أشارت إلى أن نسبة إنجاز مدخلي بغداد - بسماية وبغداد - ديالى وصلت إلى 90 بالمئة.

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور بالوزارة حسين جاسم لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "عام 2024 سيكون بالفعل عام الإنجازات كما أطلقت عليه الحكومة، حيث بدأ بإنجاز مجسر (فائق حسن) في تقاطع الفنون الجميلة وسنتبعه بمشاريع أخرى من الحزمة الأولى التي أطلقت في بداية عام 2023 والتي وضعت سقوف زمنية لها لتدخل الخدمة في العام 2024".

وأضاف، أن "مجسر الفنون الجميلة أنجز بنصف المدة المطلوبة و بسقف 104 أيام ليكون أولى الثمرات في مشاريع فك الاختناقات المرورية التي تبنتها الحكومة وأطلق من رئيس مجلس الوزراء في آذار عام 2023".

وأضاف، أنه "من ضمن خططنا الموضوعة في هذا العام، إنجاز أغلب المشاريع ابتداء من الربع الأول من هذا العام وتباعا سينجز المتبقي منها حسب المدة التعاقدية المطلوبة"، مشيرا، إلى أن "هناك 14 مشروعا تستمر فيه الأعمال على الأرض بعد إنجاز مجسر الفنون الجميلة والذي دخل الخدمة".

وذكر، "أننا بانتظار إطلاق المشروع الـ 15 من مشاريع فك الاختناقات في بداية شباط المقبل"، لافتا، إلى أن "نسب إنجاز هذه المشاريع متفاوتة، حيث إن بعضها وصل إلى 80 بالمئة وسيتم افتتاحها بحلول نيسان المقبل".

وأكد، أن "هناك مشاريع أخرى ستتبعها لنصل إلى منتصف العام الحالي بإنجاز 4 إلى 5 مشاريع"، لافتا، إلى أن "عام 2024 سيشهد إنجاز 90 بالمئة من مشاريع الحزمة الأولى".