رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تستنكر القصف الإسرائيلي على مركز للنازحين في غزة

نشر
الأمصار

استنكرت "فرنسا"، القصف الإسرائيلي على مركز إيواء للنازحين تابع للأمم المتحدة في "خان يونس" بجنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الجمعة.

وشددت الخارجية الفرنسية على ضرورة "حماية مواقع الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني الذين يُعدّ عملهم ضروريًا للسكان المدنيين في غزة"، داعية إسرائيل إلى "الامتثال للقانون الإنساني الدولي".

ويُعاني معظم سكان قطاع غزة، وعددهم زهاء 2.3 مليون نسمة، الآن من زحام شديد في خان يونس وبلدات شمال وجنوب المدينة، بعد أن نزحوا من النصف الشمالي من القطاع في وقت سابق خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

فرنسا تُناشد مجلس الأمن بالدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة

أكد المندوب الفرنسي الدائم في الأمم المتحدة "نيكولاس دي ريفيير"، أنه يجب على "مجلس الأمن" أن يُطالب بوقف إطلاق النار في غزة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الأربعاء.

وقال دي ريفيير في مؤتمر صحفي: "أعتقد أن مجلس الأمن بحاجة إلى تحويل تركيزه إلى توفير الأسباب الجذرية لحل الصراع والمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار على المدى القصير".

وتابع: "علينا حماية المدنيين، هناك مليونا مدني في غزة، هؤلاء ليسوا مليوني إرهابي، هؤلاء هم الأطفال وكبار السن والنساء".

وأشار السفير الفرنسي إلى أن معبري رفح وكرم أبو سالم لا يكفيان لتقديم المساعدة الإنسانية اللازمة، مؤكدا أن إحدى طرق حل هذه المشكلة قد تكون ممرا بحريا للإمدادات من قبرص إلى قطاع غزة.

​​​​​وأكد دي ريفيير أن مجلس الأمن الدولي يعتزم عقد اجتماع رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية في 23 يناير، مضيفا "في 23 يناير، سيعقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي، سيركز على القضية الفلسطينية، فضلا عن الوضع في المنطقة".

فرنسا تعتزم نقل 700 طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، "كاثرين كولونا"، عن عزم باريس نقل 700 طن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الثلاثاء.

وقالت كولونا: إن "فرنسا سلمت بالفعل أكثر من 200 طن من المساعدات الإنسانية".

وأضافت: "يُمكنني أن أعلن أننا سنقوم بتسليم 700 طن من المساعدات الإضافية في أقرب وقت ممكن".

وفي وقت سابق، أكد مدير مستشفى الأقصى، إياد أبو زهار، أن روسيا أول بلد أرسل المساعدات إلى قطاع غزة.

ماكرون يُعلن استعداد فرنسا لاستقبال الأطفال الجرحى والمرضى من غزة

صرح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بأن الأطفال الجرحى أو المرضى من "غزة" الذين يحتاجون لرعاية طبية طارئة يُمكن أن يتلقوا العلاج في باريس في حال كان ذلك مُفيدًا وضروريًا، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين.