رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كواليس مُباحثات أمير قطر مع وزير الخارجية البريطاني

نشر
الأمصار

بحث أمير قطر "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، مع وزير الخارجية البريطاني "ديفيد كاميرون"، التطورات في غزة والأراضي الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، اليوم الجمعة.

واستقبل أمير دولة قطر، كاميرون والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للبلاد، وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وآفاق تعزيزها وتطويرها.

وتم أيضًا "مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة والسُبل الكفيلة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وفوري لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين، ويضمن حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في القطاع".

وأعرب كاميرون عن شكر بريطانيا لأمير دولة قطر على جهود بلاده لخفض التصعيد وإنهاء الحرب في غزة.

قطر تُدين تصريحات نتنياهو حول دورها في الوساطة بشأن حرب غزة

أعربت "وزارة الخارجية القطرية"، عن إدانتها استنكارها لتصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، الخميس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في منشور على حسابه في منصة "إكس": "نستنكر بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية. في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة".

وأضاف: "منذ شهور، وبعد وساطة ناجحة في العام الماضي أدت إلى إطلاق سراح أكثر من مئة رهينة، انخرطت قطر في حوار مستمر مع كافة الأطراف بما في ذلك الطرف الإسرائيلي، في محاولة لوضع إطار لاتفاق جديد للرهائن وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة".

وتابع الأنصاري: "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين".

وشدد المتحدث باسم الخارجية القطرية على أن "بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن".

ونقلت القناة 12 العبرية، عن تسجيل صوتي مسرب لنتنياهو خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يمثل إشكالية أكثر من الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وزير إسرائيلي يُحمّل قطر مسؤولية هجوم حماس ويتهمها بدعم الإرهاب

صرح وزير المالية عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش"، أن قطر مسؤولة عن الهجوم الذي نفذته "حماس" في 7 أكتوبر الماضي، وموقف الغرب منها منافق، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الخميس.