رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا: "احتياطي البنك المركزي من العُملة الصعبة بلغ ملياري دولار"

نشر
الأمصار

صرح رئيس الوزراء الموريتاني المهندس "محمد ولد بلال"، أن الاحتياطي لبلاده بلغ ملياري دولار بنهاية الشهر الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، اليوم الجمعة.

وأضاف رئيس الوزراء الموريتاني خلال عرض برنامج حكومته أمام البرلمان، أن حكومته تُواصل تحديث السياسة النقدية وسعر الصرف، وهذا التحديث شمل تحرير سوق الصرف الأجنبي بين البنوك الشهر الماضي، والاحتياط الوطني من النقد الأجنبي بلغ ملياري دولار في 31 ديسمبرمقارنة بـ8ر1 مليار دولار في نهاية عام 2022.

وتابع أن السياسة المُتبعة مكنت من احتواء التضخم وتحسين الوضع الخارجي ودعم النشاط وتعزيز استقرار النظام المالي وتحديث أنظمة الدفع والمساعدة على الشمول المالي.

وقال رئيس الوزراء الموريتاني إن إنتاج بلاده من الأسماك بلغ 900 ألف طن وتم توجيهه بشكل رئيسي للتبريد والاستهلاك البشري، وإن الإيرادات المباشرة لنشاطات الصيد بلغت 7ر8 مليار أوقية. 

ووصل حجم صادرات منتجات الأسماك إلى 614 ألف طن بقيمة 29 مليار أوقية. ويُوفر القطاع 66 ألف فرصة عمل مباشرة و226 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

وأردف ولد بلال أنه إطار تطوير قطاع الصيد التقليدي، تم تعزيز الأسطول الوطني للصيد البحري بتصنيع ثلاثين سفينة ليرتفع بذلك عدد السفن التي تم إنتاجها خلال الأعوام الأربعة الماضية إلى 156 سفينة، كما تم اتخاذ إجراءات تهدف إلى ضمان سلامة وجودة المنتجات السمكية، وتعزيز قدرتها التنافسية، وتسهيل وصولها إلى الأسواق العالمية.

موريتانيا.. الغزواني يُصدر قرارات جمهورية بتعيين بعض كبار ضباط القوات المسلحة

أصدر الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرارات جمهورية بتعيين بعض كبار ضباط القوات المسلحة في مناصب عُليا، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأكدت "الرئاسة الموريتانية"، أنه بموجب مرسوم رئاسي، تم تعيين اللواء محمد ولد لحريطاني قائدًا لأركان الحرس الوطني، والعقيد أحمد ولد تاشفين، قائدًا مساعدًا لأركان الحرس الوطني، والفريق محمد الشيخ ولد محمد الأمين، مديرًا عامًا للأمن الوطن، واللواء آب ولد بابتي، قائدًا لكلية الدفاع.

وتأتي هذه المراسيم بعد تقاعد بعض كبار الضباط في القوات المسلحة.

موريتانيا.. الغزواني يُطلق مشاريع تنموية بأكثر من 10 مليارات أوقية

أطلق الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مدينة النعمة شرقي البلاد، مشاريع تنموية بتكلفة مالية تبلغ 10 مليارات و 439 مليون 708 ألف أوقية قديمة، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الجمعة.

يتعلق أحد المشاريع بحجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم انبيكت لحواش، الذي سيربط بين عاصمة مقاطعة أظهر والشبكة الطرقية الوطنية.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.

موريتانيا تكشف عن موعد بدء تصدير الغاز الطبيعي

أعلن وزير البترول والطاقة الموريتاني، "الناني ولد اشروقه"، أن نواكشوط ستُصدر أول شحنة من غازها الطبيعي منتصف العام القادم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

موريتانيا: دول الساحل الإفريقي تمر بمرحلة حساسة

اعتبر الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، دول الساحل الإفريقي، بأنها تمر بمرحلة حساسة الآن، وإن الحرب ضد الإرهاب ستتواصل بما تقتضيه مصلحة كل الدول في المنطقة وفي القارة.

رئيس جامبيا يصل "موريتانيا" للمُشاركة في الملتقى الرابع للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم

وصل رئيس جامبيا "آدم بارو"، إلى العاصمة الموريتانية "نواكشوط"؛ للمُشاركة في الملتقى الرابع للمؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الثلاثاء.

موريتانيا.. إلزام البنوك الخاصة بمُضاعفة الحد الأدنى لرأس مالها

وجه البنك المركزي الموريتاني، برفع مضاعفة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب من البنوك الخاصة المرخصة في البلاد، ليصل إلى 20 مليار أوقية قديمة، بعد أن كان 10 مليارات فقط، ومنح البنك مهلة ستة أشهر للالتزام بالقرار.