رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: نتوقع زيارة وزير الدفاع الإسباني إلى بغداد قريبًا

نشر
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، أن وزير الدفاع الإسباني سيزور بغداد قريباً، فيما أكد وزير الشُؤون الخارجيَّة والاتحاد الأوروبيّ والتعاون الإسبانيّ خوسيه مانويل أن بلاده تؤمن بوحدة وسيادة العراق.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد ،: "تطرقنا مع وزير الخارجية الإسباني الى مجموعة من المواضيع والمحاور، منها تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة مع إسبانيا"، مبيناً أن "العلاقات الثنائية بين العراق وإسبانيا في طور التقدم، ونتوقع زيارة وزير الدفاع الإسباني قريباً".

وأضاف حسين "بحثنا أيضاً مع وزير الخارجية الإسباني الوضع الأمني في المنطقة والحرب على غزة"، مؤكداً "العمل على إيقاف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وتابع "بحثنا كذلك العلاقات الثنائية ودور الشركات وتطوير تلك العلاقات وإعادة بناء البنى التحتية والتعاون العسكري"، مشدداً على "ضروري إقامة الاجتماعات وتفعيل عمل اللجنة المشتركة الاقتصادية".

وأكد حسين، على "ضرورة التبادل الثقافي في مجال إرسال البعثات الطلابية لإسبانية"، مثمناً "الدور الإسباني في الحرب على داعش وكذلك دورها في بعثة "الناتو" في بغداد".

من جانبه، ذكر وزير الشُؤون الخارجيَّة والاتحاد الأوروبيّ والتعاون الإسبانيّ خوسيه مانويل، خلال المؤتمر "بحثنا موضوع الزمالات الدراسية بين العراق وإسبانيا، كما سنبحث مع بغداد حماية القوات الأجنبية في العراق".

وأوضح "أننا نؤمن بوحدة وسيادة العراق"، مؤكداً "رغبة بلاده بتطوير العلاقات الثنائية وتفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين".

ولفت إلى "أننا نبحث مع الخارجية العراقية سبل الاستقرار في المنطقة، كما نسعى مع العراق لوضع حل سلمي ووقف إطلاق النار في غزة".

ويرافق وزير الخارجية الإسباني، خلال زيارته في العراق، وفد رفيع المستوى يضم العديد من الشخصيات البارزة من بينهم السفير العراقي لدى إسبانيا صالح التميمي.

وزير الخارجية العراقي يتسلم رسالة من الحكومة الأمريكية

وفي وقت سابق، تسلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، رسالة من الحكومة الأمريكية.

وقال بيان لوزارة الخارجية: إن" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، استقبل، السفيرة الأمريكية في بغداد إلينا رومانوسكي، وتسلم منها رسالة مهمة من الحكومة الأمريكية إلى الحكومة العراقية".

وأضاف البيان، أنه" سيتم دراستها من قبل رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية المختصة وستتخذ الخطوات القادمة بشأنها قريباً".