رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. نقل 5 آلاف عينة مجهولة الهوية من ضحايا درنة بطرابلس

نشر
فيضانات درنة
فيضانات درنة

تسلمت "إدارة البحث عن الرفات بالهيئة العامة للتعرف على المفقودين في ليبيا"، 5000 عينة تُمثل الدفعة الأولى من عينات الجُثث مجهولة الهوية الخاصة بمدينة "درنة"، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

وجاءت الدفعة الأولى التي تسلمتها الهيئة بمقرها الرئيسي في طرابلس، حصيلة استخراج الرفات خلال الفترة الماضية، وهي عبارة عن عينات من الحمض النووي جرى أخذها من الجثامين داخل المباني المهدمة والبحر ومقبرة الظهر الأحمر ومقبرة مرتوبة، بحسب بيان للهيئة.

وأشارت الهيئة إلى توثيق العينات وحفظها لتجهيزها للمرحلة القادمة، وتسليمها لإدارة المختبرات للعمل عليها.

وتعد هذه الدفعة من العينات خطوة مهمة في عملية البحث عن المفقودين في مدينة درنة؛ حيث تساعد في تحديد هوية العديد من الجثامين التي جرى العثور عليها، وذلك من خلال مطابقتها مع عينات الحمض النووي لعائلات المفقودين.

أخذ  1756 عينة حمض نووي من أهالي المفقودين

وفي وقت سابق، أعلن الناطق باسم الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين عبدالعزيز الجعفري في تصريح إلى «بوابة الوسط»، فتح 2143 ملفًا، وأخذ 1756 عينة حمض نووي من أهالي المفقودين، مشيرًا إلى أن فرق إدارة قيد الأهالي التابعة للهيئة مستمرة في أخذ العينات (DNA) من أهالي المفقودين وفتح الملفات.

يُذكر أن بعض هذه الجثث دفنت في قبور جماعية خلال الأيام الأولى لكارثة السيول والفيضانات في مدينة درنة، ولا يزال العمل مستمرًا في مقبرة مرتوبة.

ليبيا.. استخراج 68 جُثة مجهولة الهوية لتنظيم دفنها في درنة

أعلنت "الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين في ليبيا"، استخراج 68 جثة مجهولة الهوية من مقبرة مرتوبة بمدينة "درنة"، ما يرفع حصيلة الجثث المستخرجة من المقبرة إلى 604، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

وسحب فريق مختص عينات من 60 جثة لترتفع حصيلة العينات إلى 1420 عينة، فيما زاد إجمالي عدد الجثث التي جرى دفنها في مقبرة شهداء درنة (الفتائح) إلى 510 جثث بعد دفن 60 جثة جديدة، وفق بيان صادر عن الهيئة.

وتأتي هذه الإجراءات في محاولة لمعرفة هوية المفقودين جراء العاصفة المتوسطية المدمرة «دانيال» التي ضربت شرق ليبيا في سبتمبر الماضي، مخلفة أضرارًا بشرية ومادية فادحة. علمًا بأنه جرى دفن عديد الجثث في أعقاب الكارثة دون تحديد هويتها.

ليبيا.. حبس مدير مالي سابق في بلدية "حي الأندلس" بتُهمة الاختلاس

أعلنت "النيابة العامة في ليبيا"، حبس مدير مالي سابق في بلدية "حي الأندلس"، بتُهمة سرقة صكوك مصرفية من خزينة البلدية، والاستيلاء على المال العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأربعاء.