رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع كبير في أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، حيث أدى سحب أكبر من المتوقع من مخزونات الخام الأمريكية والتحفيز الاقتصادي الصيني والتوترات الجيوسياسية إلى تأثر المخاوف بشأن الطلب.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا، بما يعادل 0.2 بالمئة، إلى 79.70 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15:38 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.45 بالمئة، إلى 74.68 دولارا.

 

في خطوة من المتوقع أن تدعم التعافي الاقتصادي الهش، سيقوم البنك المركزي الصيني بخفض حجم الأموال النقدية التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات اعتبارًا من 5 فبراير.

وفي الولايات المتحدة، قالت إدارة معلومات الطاقة (EIA) إن شركات الطاقة سحبت كمية أكبر بكثير من المتوقع قدرها 9.2 مليون برميل من النفط الخام من مخزوناتها خلال الأسبوع المنتهي في 19 يناير.

وكانت نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لعقد أقرب استحقاق تسليم فبراير سنتين اثنين إلى 73.39 دولار للبرميل. وينقضي أجل العقد في وقت لاحق الاثنين.

وسجلت عقود مارس الأكثر نشاطا لخام غرب تكساس الوسيط 72.95 دولار للبرميل بانخفاض 30 سنتا.
ولم يطرأ تغير يذكر على الأسعار على الرغم من الأنباء التي تحدثت عن ما يزعم أنه هجوم أوكراني بطائرات مسيرة على محطة لتصدير الوقود الروسي.
وأعلنت شركة نوفاتك الروسية المنتجة للغاز الأحد أنها اضطرت لتعليق بعض عملياتها في المحطة المطلة على بحر البلطيق بسبب حريق.

تداعيات الحرب في الشرق الأوسط

وفي الشرق الأوسط تشتعل الحرب في قطاع غزة، فيما قصفت الولايات المتحدة صاروخا آخر مضاد للسفن كان الحوثيون في اليمن يجهزونه للإطلاق نحو خليج عدن يوم السبت.

وتسببت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن في اضطراب التجارة العالمية، كما أدت لانخفاض المعروض من الخام في الأسواق الأوروبية والإفريقية.

عالميًا.. أسعار الذهب تسجل تراجعاً جديدًا

تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم  الاثنين، مع احتمال توقعات المتعاملين باقتراب خفض أسعار الفائدة، كما فقد الملاذ الآمن جاذبيته مع تحسن شهية المخاطرة قبل بيانات اقتصادية أميركية رئيسية واجتماعات مهمة لبنوك مركزية هذا الأسبوع.

وتلاشت توقعات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض أسعار الفائدة في مارس، مما وضع على ما يبدو سقفا لأسعار الذهب.

الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) 

وقال كيلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مؤسسة أواندا إن حالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط -خاصة حول الشحن في البحر الأحمر- تدعم بقاء الذهب فوق 2015 دولارا.

 العقود الآجلة الأميركية والأوروبية

ودعمت الأسهم اليابانية العقود الآجلة الأميركية والأوروبية لترتفع الاثنين، إذ غذت الضجة حول الذكاء الاصطناعي أسهم قطاع التكنولوجيا قبل أسبوع مليء باجتماعات البنوك المركزية والبيانات الاقتصادية المهمة ونتائج الشركات.
وتراجعت ملاذات آمنة أخرى، وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.1 بالمئة إلى أدنى مستوى في أسبوع تقريبا، في حين هبطت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات من أعلى مستوى في أكثر من شهر إلى 4.1148 بالمئة.