رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نورلاند وباتيلي: لا يمكن حل المسائل السياسية في ليبيا إلا بالحوار والتنازلات

نشر
ليبيا
ليبيا

قال المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند، إن بلاده تتفق مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبدالله باتيلي، في أنه لا يمكن حل المسائل السياسية الخلافية المتبقية في ليبيا إلا عبر الحوار والتنازلات.

وجاء ذلك خلال لقائه مع باتيلي في طرابلس، اليوم الأربعاء، بحضور القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا، حيث عبر نورلاند عن دعم الولايات المتحدة القوي لجهود باتيلي القائمة لإشراك الفاعلين المؤسسيين في حوار بغية دفع العملية السياسية.

وحسب تغريدة السفير الأمريكي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (إكس)، بحث نورلاند مع المبعوث الأممي أهمية وضع خطة موحدة لإعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة جراء الفيضانات والسيول التي تسببت فيها العاصفة "دانيال".

وجاء ذلك اللقاء بعد اجتماع آخر لنورلاند مع القائم بأعمال السفارة المصرية في طرابلس تامر مصطفى، لبحث دفع العملية السياسية في ليبيا، والسبل التي يمكن من خلالها لمصر والولايات المتحدة العمل مع جميع الأطراف الليبية لحل القضايا السياسية العالقة.

وأمس الثلاثاء، التقى نورلاند في بنغازي رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة خليفة حفتر، حيث ناقش معهما سبل الدفع بالعملية السياسية نحو إجراء الانتخابات الوطنية.

وأكد رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح، رفضه أي محاولات لفتح حوارات أو اتفاقات جديدة في ليبيا، محذرًا من أن ذلك من شأنه إعادة البلاد إلى المربع الأول، وأشار إلى أن مجلس النواب أنجز المطلوب منه من قاعدة دستورية وإصدار القوانين الانتخابية وآلية انتخاب حكومة موحدة تنظم الانتخابات.

وقالت القيادة العامة إن المشير حفتر ونورلاند بحثا أهمية الدفع بالعملية السياسية في ليبيا وصولاً لمرحلة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة، وعلى ضرورة قيام بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ببذل المزيد من الجهود المتوازنة والفعالة لتحقيق تطلعات وآمال أبناء الشعب الليبي.

ليبيا.. 4 حالات تسمم في "بنغازي" لتناولهم مادة كحولية

استقبل "مركز بنغازي الطبي في ليبيا"، 4 حالات تسمم، بينهم حالة وفاة؛ بسبب شربهم مادة كحولية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وقال مصدر طبي ليبي، إن شخصًا تُوفي متأثرًا بالإصابة، ولا يزال ثلاثة آخرين يتلقون العلاج وحالتهم حرجة، لافتًا إلى أن الإصابات ناجمة عن شربهم مادة الميثانول الكحولية.

وأضاف المصدر أن مستشفيات بنغازي الحكومية لم تستقبل أي حالات جراء تسمم بالمادة الكحولية، باستثناء مركز بنغازي الطبي.

ليبيا.. استخراج 68 جُثة مجهولة الهوية لتنظيم دفنها في درنة

أعلنت "الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين في ليبيا"، استخراج 68 جثة مجهولة الهوية من مقبرة مرتوبة بمدينة "درنة"، ما يرفع حصيلة الجثث المستخرجة من المقبرة إلى 604، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

وسحب فريق مختص عينات من 60 جثة لترتفع حصيلة العينات إلى 1420 عينة، فيما زاد إجمالي عدد الجثث التي جرى دفنها في مقبرة شهداء درنة (الفتائح) إلى 510 جثث بعد دفن 60 جثة جديدة، وفق بيان صادر عن الهيئة.

وتأتي هذه الإجراءات في محاولة لمعرفة هوية المفقودين جراء العاصفة المتوسطية المدمرة «دانيال» التي ضربت شرق ليبيا في سبتمبر الماضي، مخلفة أضرارًا بشرية ومادية فادحة. علمًا بأنه جرى دفن عديد الجثث في أعقاب الكارثة دون تحديد هويتها.