رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب العراقي يُدين الاعتداء الأمريكي على المقرات الأمنية في بابل والأنبار

نشر
البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

أدانت رئاسة مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، الاعتداء الأمريكي على المقرات الأمنية في بابل والأنبار.

وقالت رئاسة مجلس النواب، في بيان: إنها "تدين الاعتداء الأمريكي على المقرات الأمنية في بابل والأنبار"، معربة عن استنكارها "الشديد لاستمرار التجاوز السافر على السيادة العراقية، وعدم احترام المواثيق والاتفاقيات الدولية والثنائية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية". 

وطالبت الحكومة، بـ"الإسراع في تنفيذ قرار مجلس النواب القاضي بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وبشكل كامل، والتي بات وجودها يهدد أمن واستقرار العراق وسلامة أبنائه"، لافتة الى ان "التهاون في تطبيقه مخالفة صريحة للتشريعات والإرادة الشعبية".

وأكدت ان "سيادة العراق ودماء شعبه خط أحمر لا يمكن السماح بالتعدي عليهما".

العراق.. رئيس مجلس النواب بالإنابة يدين الاعتداء الأمريكي الأخير

وبدوره، أدان رئيس مجلس النواب بالإنابة في العراق، محسن المندلاوي، الاعتداء الأميركي الذي استهدف مقار الحشد الشعبي في عدد من المحافظات فجر الثلاثاء.

وأوضح المندلاوي، أنه يدين بشدّة الاعتداءَ الأميركي الذي حدث فجر اليوم ضد مؤسسات الدولة مقرات الحشد الشعبي، في عدد من المحافظات، ونعدّه انتهاكاً خطيراً وتجاوزاً سافراً لسيادة وأمن البلد، متابعًا: "نجدّد رفضنا القاطع للمساس بسيادة العراق والعبث بأمنه واستقراره تحت اي ذريعة كانت, ونعدّ أن ما قامت به القوات الاميركية من اعتداءات على مقرات الحشد الشعبي والتي نجم عنها استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بضمنهم مدنيون.. تحت مسمى " الرد" هي أفعال عدائية من شأنها الاضرار بالمصالح المشتركة بين البلدين".

وأكد رئيس مجلس نواب العراق، على ضرورة الابتعاد عن الأفعال التي من شأنها تهديد الاستقرار في عموم البلاد، موضحًا أن الحكومة هي صاحبة الحق الوحيد في تطبيق القانون ومحاسبة المخالفين، ولا ينبغي لأي طرف كان تغييب دورها والتجاوز على هيبتها.

وأكدت الحكومة العراقية، أن الهجوم الأميركي يمثل مساسا مرفوضا بالسيادة العراقية، وتدين الحكومة العراقية، الاستهداف الأمريكي لمواقع عسكرية عراقية فجر اليوم، مشددة على أن الهجوم الأمريكي فجر اليوم يسيء إلى العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية. 

وأوضحت الحكومة في العراق، أن الهجوم الأمريكي فعل عدائي واضح.

وتؤكد الحكومة العراقية أنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة، وقد سبق أن تمّ تشخيص هذه الاعتداءات على أنها أعمال عدائية تمسّ بسيادة الدولة العراقية، ومن غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر.

وأشار إلى أن ما جرى من استهداف مواقع عسكرية عراقية من قبل الجانب الأمريكي تحت عنوان الرّد، فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل بالضدّ مما هو معلن من رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق.